بالارقام.. أسعار النفط ترتفع رغم مخاوف ضعف الطلب

اقتصاد

اليمن العربي

استعادت أسعار العقود الآجلة للنفط جزءًا من خسائرها الكبيرة في الأسبوع الحالي حتى تعاملات  الجمعة، لكنها تظل أقل من مستويات الأسبوع الماضي بنحو 8% في ظل المخاوف من ضعف الطلب على الخام.

 

بالارقام.. أسعار النفط ترتفع رغم مخاوف ضعف الطلب

 

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء  الجمعة، أن سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي ارتفع اليوم لأكثر من 70 دولارًا للبرميل بزيادة نسبتها 3% تقريبًا، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسهم البنوك الأمريكية مع تراجع حدة المخاوف من الأزمة المصرفية.
وبلغ إجمالي تراجع أسعار النفط الخام منذ بداية الأسبوع وحتى نهاية تعاملات أمس نحو 10%، في الوقت الذي تتجه فيه نحو تسجيل التراجع الأسبوعي الثالث على التوالي، وهي أطول فترة تراجع متصلة منذ بداية العام الحالي، في ظل اضطراب البنوك الإقليمية الأمريكية والمخاوف من دخول أكبر اقتصاد في العالم دائرة الركود.
وتشير حقائق سوق النفط إلى أن عمليات البيع الكثيفة للعقود الآجلة والتي أدت لتراجع الأسعار مبالغ فيها، حسب وائل صوان الرئيس التنفيذي لشركة النفط الأنجلو هولندية شل  الذي قال إن سوق النفط تعاني من نقص الإمدادات في الواقع.
وفي تعاملات ظهيرة اليوم في لندن ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.7% إلى 70.40 دولار للبرميل تسليم يونيو (حزيران) المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 2.5% إلى 74.32 دولار للبرميل تسليم يوليو (تموز) المقبل.