تعهد "تاريخي" من ألمانيا للعراق.. الماء والمناخ في المشهد

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت الحكومة الألمانية تعهدها بتقديم المساعدة لحماية موارد مياه الشرب المهددة في العراق.

وبحسب موقع "ذا ناشيونال"، تعهدت ألمانيا بأن تستثمر ما يصل إلى 62 مليون يورو، بما يعادل 68.5 مليون دولار، لتوفير الحماية اللازمة لإمدادات المياه في محافظة المثنى بجنوب العراق التي تواجه تهديدات وجودية بسبب تبعات التغير المناخي.

وهذا التعهد، يأتي بعد أن استمعت فعالية "حوار بطرسبرغ" في برلين إلى دعوات لمساعدة الدول النامية في أنحاء العالم، لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وفي العراق، يهدد نقص المياه الصالحة للشرب، بجانب التغير المناخي، سبل العيش والأمن الغذائي.

وقالت الحكومة الألمانية، إن عملها المستقبلي الذي سيشمل جوانب تنموية مع العراق، سيركز بشكل كبير على جهود التصدي لآثار التغير المناخي.

علاوة على ذلك، سبق أن أعلنت حكومة العراق عن نيتها تخصيص 15.9 مليون دولار لمشروع المياه، من أجل إيصال مياه صالحة للشرب إلى 130 ألف مواطن.

وقالت ألمانيا إنها ستدعم جهود العراق لإنهاء اعتمادها على النفط، كمصدر للطاقة والعملات الأجنبية في المستقبل.

وهذه التعهدات، جاءت في تصريحات ليوخن فلاسبارث أحد نواب وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، الذي قال أيضا، إن العراق يعاني حاليا من العواصف الرملية المتطرفة، وارتفاع درجات الحرارة، التي تزيد في بعض الأحيان عن 50 درجة مئوية، بالإضافة لنقص مخزون المياه.

تصريحات المسؤول الألماني، جاءت خلال "حوار بطرسبرغ للمناخ" هذا الأسبوع الذي أقيم في برلين، ويعتبر جزءا من الاستعدادات التي تقوم بها ألمانيا، وتحضر من خلالها لمشاركتها المرتقبة في قمة COP28 التي تستضيفها هذا العام دولة الإمارات العربية المتحدة.