بعد قرار المركزي الأمريكي.. بنوك خليجية ترفع أسعار الفائدة 0.25%

اقتصاد

اليمن العربي

قررت العديد من البنوك المركزية الخليجية والعربية الأربعاء، رفع سعر الفائدة بواقع 0.25%، وذلك بعد رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 5% و5.25%.


دولة الإمارات

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس من 4.9% إلى 5.15%، وذلك اعتبارًا من غد الخميس.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات، قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حدًا أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في دولة الإمارات.


السعودية

قرَّر البنك المركزي السعودي رفعَ معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.75 %.

كما قرر وفقا لوكالة الأنباء السعودية، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، وذلك اتساقًا مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي.


البحرين

قال مصرف البحرين المركزي في بيان إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس الأربعاء، وفقا لما نقلته رويترز.

وأضاف البيان إن البنك رفع سعر الفائدة على ودائع الأسبوع الواحد إلى 6% من 5.75% وسعر فائدة الإيداع لليلة واحدة إلى 5.75% من 5.5% وفائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 6.75% من 6.5% وفائدة الإقراض إلى 7% من 6.75%.


قطر

رفع مصرف قطر المركزي اليوم الأربعاء سعر الفائدة للإيداع وفائدة الإقراض وإعادة الشراء 25 نقطة أساس.