ضبابية قاتلة.. سميح ساويرس يعلق استثماراته في مصر بسبب الجنيه

اقتصاد

اليمن العربي

كشف الملياردير المصري مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، سميح ساويرس، أنه لن يقدم حاليًا على ضخ استثمارات جديدة في مصر.

ولفت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة، الثلاثاء، إلى أنه سيتم الاستمرار في ضخ الاستثمارات القائمة بالفعل أو المحددة سابقا على أن يتم التريث في نظيرتها الجديدة، في ظل صعوبة إجراء أي دراسات جدوى حاليًا.


ضبابية سعر صرف الجنيه.. قاتلة

وخلال مقابلة له مع فضائية العربية، قال رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة سميح ساويرس، إن ما حصل في مصر خلال العامين الماضيين هو الذي أوصل الاقتصاد المحلي إلى ما هو عليه اليوم، موضحًا أن وقف الإنتاج والبيع والاستيراد أثروا سلبا على الاقتصاد العام.

وأضاف ساويرس أن كل هذه العوامل أثرت على حجم القطاع الخاص في الاقتصاد الكلي الذي انخفض من 62% إلى 21% خلال السنوات العشر الماضية، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأكد رجل الأعمال المصري، أن السبب الرئيسي وراء صعوبة الدخول في فرص استثمارية في مصر هو الضبابية بشأن سعر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، مشيرا إلى أنه لن يدخل في استثمارات جديدة في مصر بسبب صعوبة دراسة ربحية المشروع إثر أزمة صرف العملة.

فيما أكد سميح ساويرس أن حل الأوضاع الاقتصادية الحالية يكمن في العملة سواء بالتعويم أو وضع سعر واقعي، حسب تصريحات لـ CNBC عربية.

وقد حرّرت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس/آذار 2022 حتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 25% خلال الربع الأول من 2023، وبأكثر من 95% منذ مارس/آذار من العام الماضي، بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتواجه مصر أزمة نقص في العملات الأجنبية هي الأسوأ منذ سنوات، في ظل تزايد الضغوط على الجنيه في الآونة الأخيرة، حيث تسعى البلاد بشكل حثيث إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات الخارجية إلى سوق الدين المحلية.


انتعاشة قطاع السياحة والفنادق

ورغم الأزمة، أشار ساويرس إلى أن قطاع السياحة والفنادق في مصر استفاد من الطلب غير الطبيعي على السفر عالميا نتيجة جائحة كورونا وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفقًا لتصريحاته لموقع اقتصاد الشرق، قال ساويرس إن عام 2023 سيكون الأفضل سياحيا في مصر منذ 2011، خاصة وأن "خفض قيمة العملة المحلية في مصر إيجابي للسياحة ولكنه يرفع تكاليف النشاط العقاري".

وأضاف" نعيد تسعير منتجاتنا العقارية بشكل يومي نظرا للتغيرات المتلاحقة لأسعار مواد البناء".

وتبيع أوراسكوم للتنمية مصر العقارات في الجونة مسعّرة بالدولار لكن البيع بالجنيه المصري والأمر قاصر على هناك فقط وغير مطبق في القاهرة، وفق عمر الحمامصي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية - مصر.


السعودية.. وجهة استثمارية محتملة لـ "سميح ساويرس"

فيما بدأ الملياردير المصري سميح ساويرس المؤسس لشركة "أوراسكوم للتنمية مصر"، مفاوضات مع أطراف سعودية للاستثمار بالقطاع السياحي بالمملكة العربية السعودية.

قال ساويرس في تصريحات لـ "اقتصاد الشرق" على هامش مؤتمر عقد في مدينة السادس من أكتوبر بمصر الثلاثاء إن "التحركات السريعة للمملكة، وخاصة في الملف السياحي، أحدثت نقلة كبيرة تشجعنا على ضرورة الوجود في السعودية.. إنجاز الإجراءات والتصاريح الخاصة بسياحة اليخوت زادت من تنافسية السوق السعودي".

وتضع السعودية خططًا لتنويع مصادر الدخل بعيدًا عن النفط، ومن بين مخططاتها تنمية إيرادات السياحة الخارجية والداخلية، مع مستهدفها جذب 100 مليون سائح بحلول 2030.

ولدى ساويرس استثمارات سياحة في عدة مناطق في العالم، ولديه خبرة في إقامة المدن السياحية مثل الجونة في مصر وصلالة في سلطنة عمان، وإندرمات في سويسرا.