الخارجية السعودية تعلن تعرض ملحقيتها في السودان لاقتحام من قبل مسلحين

السعودية

اليمن العربي

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، فجر الأربعاء، عن تعرض مبنى الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم لاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية وتعطيل أنظمة وخوادم الملحقية.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، أعربت الخارجية السعودية، في بيان، عن استنكار المملكة العربية السعودية بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، وتدعو إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

وجددت الخارجية السعودية دعوتها إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة في السودان وإنهاء العنف وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين والبعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

ومنذ منتصف الشهر الماضي تشهد العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات التدخل السريع، وسط دعوات إقليمية ودولية بوقف إطلاق النار.

وخلال الأيام الماضية أغلقت بعثات دبلوماسية أبوابها وأجلي رعايا في ظل تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وتسعى الرياض منذ بدء الاشتباكات في منتصف أبريل/نيسان الماضي إلى احتواء الأزمة، بالدعوة إلى بدء مفاوضات بين الجانبين المتقاتلين.

وكانت تقارير تشير إلى أن مدينة جدة السعودية مكان محتمل لاستضافة المفاوضات بين وفدي الجيش والدعم السريع.

وهذه ليست الأمرة الأولى التي تتعرض بعثات دبلوماسية في السودان لاعتداءات، وصلت إلى حد مقتل موظف مصري ضمن طاقم سفارتها في الخرطوم.

ورغم إعلان هدن متلاحقة في السودان تتواصل الاشتباكات في البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية عميقة.