أسعار الذهب في السعودية اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار الذهب في السعودية بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم الإثنين 1 مايو/ أيار 2023، مع اتجاه الأنظار للتحركات العالمية.

 

أسعار الذهب في السعودية اليوم

 

وتتأثر أسعار الذهب في السعودية بالتحركات العالمية للذهب، حيث يتم تحديد السعر بناء على السعر العالمي الذي سجل هبوطا خلال تعاملات اليوم بقيمة 10 دولارات في الأوقية.

الذهب عالميًا
وانخفضت أسعار الذهب اليوم الإثنين متأثرة بارتفاع الدولار إذ ينتظر المستثمرون بحذر قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1980.42 دولار للأوقية (الأونصة)، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 % إلى 1989.10 دولار.


وارتفع مؤشر الدولار 0.2%، مما جعل المعدن الأصفر المقوم بالدولار باهظ التكلفة للمشترين في الخارج.

وستجتمع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبل ويتوقع المستثمرون رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

ونُشرت بيانات يوم الجمعة أظهرت أن الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي لم يتغير في مارس/ آذار بينما ظلت ضغوط التضخم الأساسية قوية، مما قد يؤدي إلى رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مرة أخرى.

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من واحد بالمئة في أبريل/ نيسان مع تجدد المخاوف بشأن الاضطرابات المصرفية الأمريكية التي دفعت المستثمرين للإقبال على الأصول الآمنة.

وتزيد توقعات أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعه يوم الخميس المقبل للمرة السابعة على التوالي.


وانخفض سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية إلى مستوى 238.9 ريال (63.70 دولار)، مقابل 239.93 ريال (63.98 دولار)، حسب منصة "goldprice".

وسعر الذهب في السعودية يعتمد في المحال والمتاجر على عوامل مضافة أخرى تتضمن المصنعية والنوع والمصدر وكذلك العلامة التجارية.

كما تراجع سعر غرام الذهب في السعودية عيار 21 اليوم إلى 209.06 ريال (55.74 دولار)، مقابل 209.9 ريال (55.98 دولار).

واستقر سعر غرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية عند مستوى 179.20 ريال (47.77 دولار)، وهو نفس المستوى أمس.


وسجل متوسط سعر شراء الذهب الجديد بعد المصنعية في السعودية 256 ريالا لعيار 22 وفقا لمنصة "goldprice"، فيما بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 نحو 246.48 ريال.

وبلغ متوسط سعر شراء غرام الذهب الجديد في السعودية اليوم من عيار 18 نحو 239.9 ريال.


سجل سعر غرام الذهب المستعمل في السعودية اليوم من عيار 22 نحو 213.8 ريال، فيما سجل 203 ريالات للغرام من عيار 21، وبلغ متوسط السعر لعيار 18 نحو 174.04 ريال.


سجل سعر سبيكة الذهب زنة 1 كيلوغراما نحو 240.390 ألف ريال سعودي، اليوم الإثنين. وتنتج محال الذهب أنواع مختلفة من السبائك في المملكة حيث تنتج سبائك زنة 10 غرامات من الذهب، و20 غراما، وأوقية، ونصف أونصة، وأونصة، و50 غراما، و100 غرام، ونصف كيلوغرام، وكيلوغرام.

يراهن المضاربون على ارتفاع الذهب، مؤكدين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سينتهي قريبًا من زيادات أسعار الفائدة، ويحتفظون بالذهب بالقرب من 2000 دولار للارتفاع نحو مستوى قياسي في حالة انهيار الدولار بتلك المرحلة.

وقال إد مويا، المحلل في منصة أوندا للتداول عبر الإنترنت: "وول ستريت واثقة من أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، ولكن يبدو أن ضغوط التضخم الأخيرة قد لا تسمح لهم بالإشارة إلى استعدادهم للتوقف". "قد توضح البيانات الرئيسية القليلة الأخيرة لبنك الاحتياطي الفيدرالي أن قطاع الخدمات لا يزال سليمًا وأن نشاط التصنيع آخذ في الاستقرار."

وأشار مويا إلى أن الذهب قد لا يستفيد كثيرًا من عمليات الملاذ الآمن المتعلقة بالأزمة المصرفية الأمريكية الحالية إلا إذا "أقر الاحتياطي الفيدرالي بأن الآن هو الوقت المناسب لتثبيت معدل الفائدة عند المستويات الحالية لفترة من الوقت".

وأضاف مويا: "السياسة النقدية مُقيِّدة، وبينما تتردد أصداؤها في النظام المالي، سنبدأ في رؤية أجزاء أكبر من الاقتصاد تدخل في وضع التباطؤ".