بنسبة 2%.. النفط يتراجع مع صعود الدولار ومخاوف أسعار الفائدة

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار النفط الإثنين مع صعود الدولار وترقب المستثمرين رفعا محتملا لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، مما قد يضعف آمال التعافي الاقتصادي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.55 دولار بما يعادل 1.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 84.76 دولار للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.69 دولار بما يعادل 2.1 بالمئة إلى 80.83 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان الأسبوع الماضي للأسبوع الرابع على التوالي في أطول سلسلة مكاسب منذ منتصف عام 2022.

وارتفع الدولار جنبا إلى جنب مع أسعار الفائدة، مما جعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى، وارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.6 بالمئة اليوم الإثنين.

ويراهن المتعاملون على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع سعر الإقراض في مايو/أيار ربع نقطة مئوية مرة أخرى، وأرجأوا توقعات خفض الفائدة إلى أواخر العام، وهو ما يحدث عادة في حالة التباطؤ.

ولكن من المتوقع أن يكون لنشر بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني للربع الأول من العام هذا الأسبوع أثر إيجابي على أسعار السلع الأولية، كما تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يأتي معظم النمو في الطلب على النفط من الصين في 2023.

ومن المقرر نشر البيانات الساعة 0200 بتوقيت غرينتش غدا الثلاثاء.

وفي العراق، قالت أربعة مصادر لرويترز اليوم الإثنين إن الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان توصلتا إلى تسوية لقضايا فنية ضرورية لاستئناف صادرات النفط الشمالية من ميناء جيهان التركي إلى الأسواق الدولية.

وأوقفت تركيا صادرات النفط من شمال العراق، التي تبلغ 450 ألف برميل يوميا، في 25 مارس/آذار بعد قرار محكمة تحكيم تجاري صادر عن غرفة التجارة الدولية يأمر تركيا بدفع تعويضات لبغداد قدرها 1.5 مليار دولار عن صادرات نفط حكومة إقليم كردستان غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.