ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الإثنين 17 أبريل/ نيسان قبل الدخول في موسم الإجازات الرسمية.

 

ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

 

جاء ارتفاع الليرة السورية بالتزامن مع تعطل العمل في الجهات الحكومية بمناسبة الأعياد الوطنية والدينية. وشهدت الليرة ارتفاعات طفيفة على مدار الأيام الماضية أمام العملات الأجنبية والدولار بفعل الأنباء عن عودة سوريا لجامعة الدول العربية، والمقرر التصويت عليه في مايو/ أيار المقبل، ما سيؤدي إلى عودة العلاقات السورية مع الدول العربية والخليجية، بما ينعكس على تدفقات الاستثمار إلى البلاد.


وافق البنك الدولي على تمديد برنامج “الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين”، حتى 31 يناير/ كانون الثاني 2024، وذلك بناء على طلب أردني.

وذكرت قناة “المملكة” الأردنية، أمس الأحد، أنه وقع على تمديد الاتفاقية، المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي، جان كريستوف كاريه، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، زينة طوقان.


واقترحت الحكومة الأردنية، زيادة نفقات البرنامج لتصبح 625 مليون دولار، مع تمديده لمدة عام، إذ صرف البنك نحو 386 مليون دولار للبرنامج منذ إطلاقه، بينما لم تظهر وثيقة البنك الدولي أنه وافق على مقترح زيادة الإنفاق على البرنامج.

وفي 2016، وافق البنك الدولي على تمويل البرنامج بقيمة 300 مليون دولار أمريكي، أضيف إليه 100 مليون دولار في عام 2020، تبع ذلك منحة بقيمة 51 مليون دولار، وذلك بهدف “تحسين الظروف المعيشية لكل من اللاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المحلية المضيفة لهم، وآفاقهم المستقبلية”.


ويدعم البرنامج اللاجئين من ناحية دخولهم سوق العمل الأردني وتمكينهم للاعتماد على أنفسهم، والإسهام في الاقتصاد الأردني من جهة، ولدعم أجندة الإصلاح للحكومة الأردنية لتنمية الاقتصاد من خلال مناخ الاستثمار والإصلاحات القطاعية، ودعم الأردن في تنفيذ “مصفوفة الإصلاح الخمسية”، والوفاء بالتزاماته حول منح اللاجئين السوريين فرصًا اقتصادية.


يوجد في الأردن أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري، نسبة كبيرة منهم غير مسجلين لدى المفوضية، حسب وزارة الداخلية الأردنية.

وبحسب المفوضية السامية لحقوق اللاجئين، يستضيف الأردن نحو 760 ألف لاجئ من جنسيات مختلفة، يشكّل السوريون النسبة الكبرى منهم ويبلغ عددهم 670 ألف لاجئ، إذ يعيش أكثر من 80٪ منهم بين الأردنيين في المجتمعات المضيفة.

ومنتصف مارس/ آذار الماضي، أجرت مفوضية اللاجئين في الأردن تقييمًا توصلت فيه إلى أن معدل الفقر بين جميع اللاجئين بلغ 66%، مشيرة إلى أن النسبة تختلف بين اللاجئين الذين يعيشون داخل المخيمات وخارجها.

ويرتفع معدل الفقر الدولي الذي يبلغ 5.5 دولار يوميًا للفرد بين اللاجئين الذين يعيشون خارج المخيمات إلى 68%، مقابل 59% داخل المخيمات، حسب تقرير المفوضية.

وبلغت نسبة اللاجئين الذين يعانون فقر الغذاء 39%، ويعاني 44% من اللاجئين خارج المخيمات فقر الغذاء، و15% داخل المخيمات.


وأصدر مصرف سوريا المركزي تعميمًا للمصارف وشركات الصرافة يوضح آليات العمل خلال عطلة عيد الفطر المبارك.

وتضمن التعميم توجيه المصارف إلى افتتاح فرع في كل محافظة على الأقل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين لـ 18 و19 أبريل/ نيسان الجاري، بهدف تلبية متطلبات المصدرين لتنظيم تعهدات التصدير وتنفيذ عمليات السحب المرتبطة بها، وقبول الإيداعات من الجهات التي تتطلب طبيعة عملها ذلك.

كما تضمن التعميم توجيه المصارف إلى الاستمرار بتغذية الصرافات الآلية خلال العطلة، لتمكين المواطنين من سحب مستحقاتهم عبرها.

ولفت المصرف المركزي إلى أن فروعه ستكون موجودة من خلال الأقسام المعنية خلال اليومين المذكورين، لتنفيذ العمليات المرتبطة بتلبية الاحتياجات المشار إليها أعلاه.

وكان رئيس مجلس الوزراء أصدر في وقت سابق اليوم وبمناسبة الأعياد الوطنية والدينية بلاغًا بتعطيل الجهات العامة، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق لـ 16-4-2023 حتى يوم الخميس الموافق لـ 20-4-2023، مع التذكير بعطلة عيد الفطر السعيد التي تبدأ في الأول من شهر شوال 1444 هجري، وحتى الثالث منه.


وتراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى مستوى 7425 ليرة للشراء و7475 ليرة للبيع، مقابل 7500 ليرة للشراء و7550 ليرة للبيع أمس، حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 742 ألف ليرة سورية.


وتراجع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 8162 ليرة للشراء و8222 ليرة للبيع مقابل 8244 ليرة للشراء و8304 ليرات للبيع أمس.


وبلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى 282 ليرة للشراء 386 ليرة للبيع.