هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق بنجاح قمرها الاصطناعي النانوي الثاني "ديوا سات-2"

اقتصاد

اليمن العربي

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي بنجاح قمرها الاصطناعي النانوي الثاني "ديوا سات-2" على متن صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" من قاعدة فاندنبرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وقد تم تصميم وتطوير القمر الاصطناعي النانوي بأيادٍ إماراتية في مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة، بالتعاون مع شركة "نانو أفيونيكس" (NanoAvionics) في ليتوانيا.

 

هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق بنجاح قمرها الاصطناعي النانوي الثاني "ديوا سات-2"

 

يتميّز القمر الاصطناعي النانوي "ديوا سات-2"، من نوع (6U)، بكاميرا عالية الدقة (4.7 متر) ستستخدم لمهام مراقبة الأرض. وتوفر الكاميرا عالية التباين تصويرًا مستمرًا في 7 نطاقات طيفية من ارتفاع مداري يقدر بنحو 500 كيلومتر. كما يتضمن القمر الاصطناعي الجديد أجهزة خاصة بقياس حجم غازات الدفيئة باستخدام الأشعة تحت الحمراء.


وأكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، أن الهيئة حريصة على الاستفادة من أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تبادل المعلومات عبر الاتصالات الفضائية وتقنيات مراقبة الأرض.


وأضاف: "يهدف برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء (سبيس دي) الذي أطلقه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،  في يناير 2021، إلى تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الهيئة بالاعتماد على الأقمار الاصطناعية النانوية وتقنيات الاستشعار عن بُعد، إضافة إلى تأهيل كادر إماراتي متخصص في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه. ويأتي إطلاق القمر الاصطناعي النانوي الثاني "ديوا سات-2" ليؤكد أننا نسير بخطى ثابتة نحو الريادة في مجال الاستفادة من تقنيات الفضاء لزيادة كفاءة عمليات الهيئة وتوفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والجودة، إضافة إلى نقل المعارف والخبرات وتدريب الكوادر المواطنة في الهيئة".

 

يُشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي أطلقت "ديوا سات-1" في شهر يناير 2022، لتصبح بذلك أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الاصطناعية النانوية لتحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه. وتم تصميم وتطوير القمر الاصطناعي النانوي في مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.