أسعار الذهب في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار الذهب اليوم في السعودية خلال تعاملات السبت 15 أبريل / نيسان 2023،بالتزامن مع الهبوط العالمي للمعدن النفيس.

 

أسعار الذهب في السعودية

 

وتحول المعدن النفيس للهبوط عالميًا وتعثرت التوقعات الخيالية للمضاربين حول ارتفاع الذهب في نهاية تعاملات أمس الجمعة، بعد ارتفاع مفاجئ لمؤشر الدولار نتيجة لتصريحات لمسؤول الفيدرالي الأمريكي حول سعر الفائدة.



انخفض سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية إلى مستوى 241.6 ريال (64.3 دولار ) مقابل 245.9 ريال أمس، حسب منصة "gold-price-today".

وسعر الذهب في السعودية يعتمد في المحال والمتاجر على عوامل مضافة أخرى تتضمن المصنعية والنوع والمصدر وكذلك العلامة التجارية.

وتراجع سعر غرام الذهب في السعودية عيار 21 اليوم إلى مستوى 211.4 ريال ( 56.3 دولارا) مقابل 215 ريال أمس، فيما انخفض سعر غرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية 181.2 لريال ( 48.32 دولار)

وسجل متوسط سعر شراء الذهب الجديد بعد المصنعية في السعودية 259 ريال لعيار 22 وفقا لمنصة "saudi-gold-price-today".

كما بلغ سعر عيار سعر غرام الذهب عيار 21 نحو 249.47 ريالا، بينما سجل سعر غرام الذهب عيار 18 نحو 242.82 ريال.


وفيما يخص أسعار الذهب المستعمل في السعودية، فقد سجل متوسط سعر بيع الذهب القديم في السعودية نحو 206.4 ريال للغرام عيار 21، وبلغ 216،48 ريالا للغرام من عيار 22 وفق "saudi- gold- price".
وبلغ متوسط سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية 176 ريالا للغرام عيار 18.
سجلت سبيكة الذهب التي يبلغ وزنها 1 كيلوغرام في السعودية 243.304 ألف ريال.
وتختلف أسعار سبائك الذهب في السعودية وفقا لحجمها فهناك سبائك ذهب وزنها 100 غرام وأخرى 50 غراما كذلك 40 غراما حتى 5 غرامات وتكون من عيار 24 قيراطا.


تراجعت أسعار المعدن الأصفر بشكل مفاجئ، لتتعثر آمال وتوقعات المضاربين على الذهب، مع ارتفاع مؤشرا الدولار الأمريكي، ومني الذهب بأكبر خسارة في يوم واحد على مدار ثلاث أسابيع ماضية، بالتزامن مع تصريحات لمحافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.


قال كريستوفر والر محافظ الفيدرالي الأمريكي، إنه يرغب في المزيد من التشدد النقدي ورفع سعر الفائدة على الرغم من تراجع التضخم من أعلى مستوي له، قائلًا" معدلات الفائدة المرتفعة تصب في صالح الدولار بينما الذهب يعد مخزن للقيمة فقط، فيضرر من المعدلات المرتفعة.
وفي كومكس استقر الذهب تسليم يونيو عند 2015 دولار للأوقية منخفضًا 1.9% بقيمة 40 دولارا للأوقية، وكان أقل سعرًا للذهب 2006 دولارات للأوقية
وقبل هبوط الذهب المفاجئ كان المضاربون يعقدون الآمال على استمرار الصعود القوي للذهب حيث كسبوا أكثر من 51 دولارا تعادل 2.6% في ثلاث جلسات فقط منذ الأثنين وحتى الخميس الماضيين.


وقال إد مويا، المحلل في منصة أوندا للتداول عبر الإنترنت: "على المدى القصير، يمكن أن يظل الذهب شديد التقلب في كلا الاتجاهين هنا".
وافق سونيل كومار ديكسيت، اختصاصي الرسم البياني للذهب، قائلًا إن الميل قد يكون أكثر قليلًا تجاه السلبية بعد حركة يوم الجمعة.
قال ديكسيت، كبير المحللين الاستراتيجيين في SKCharting.com: "إن انخفاض 55 دولارًا من أعلى مستوى عند 2061 دولارا يترك التسوية اليومية للذهب مع نموذج ابتلاعي هبوطي محتمل، في حين أن التسوية الأسبوعية تجعل إشارة دوجي مترددة مع ميل هبوطي".
مع بداية الأسبوع المقبل، قال ديكسيت إن هناك احتمالًا بأن يمتد أدنى سعر ليوم الجمعة عند 1992 دولارا للذهب الفوري إلى 1981 دولارا أمريكيا.
"يحتاج الذهب إلى محفزات جديدة لتحقيق تقدم نحو 2035 دولارا أمريكيا من أجل استعادة اتجاهه الصعودي وإعادة اختبار هدف 2061 دولارا أمريكيا لتحقيق ارتفاعات قياسية فوق 2079 دولارا و2089 دولارا."


على الرغم من الانتكاسة الأخيرة للذهب، قال مويا إن هناك أسبابًا كافية للمستثمرين للبقاء إيجابيين بشأن الملاذ الآمن.
وأضاف أن "تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشددة زادت من مخاطر قيام الاحتياطي الفيدرالي بالمزيد من التشديد النقدي لما بعد مايو وأن أسعار الفائدة قد تحتاج إلى البقاء أعلى لفترة أطول". "من أجل التغلب على التضخم، سنحتاج إلى رؤية ألم اقتصادي (ركود) وهذا من شأنه أن يدعم الحالة الصعودية للذهب."