سعر الدولار في مصر اليوم السبت 15 أبريل 2023

اقتصاد

اليمن العربي

شهد سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه استقرارا، خلال تعاملات السبت 15 أبريل/نيسان 2023، مع تأكيدات مواجهة التضخم المرتفع

 

سعر الدولار في مصر اليوم السبت 15 أبريل 2023

 

وأكد محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبدالله، إن المركزي لن يتردد في اتخاذ المزيد من الخطوات تجاه مواجهة التضخم المرتفع، مشيرا إلى أن التضخم يمكن مواجهته من خلال عددًا من الآليات، وليس رفع سعر الفائدة فقط.

ودخل الجنيه المصري الأسبوع الخامس مستقرا، رغم تعالي الأصوات المنادية بخفض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار.
قال حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري إن المركزي لن يتردد في فعل المزيد من الإجراءات لوقف ارتفاع معدلات التضخم، مؤكدًا أن رفع سعر الفائدة ليس الأداة الوحيدة لكبح جماح التضخم المرتفع.


وأضاف أخلال اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن إلى إن ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يساعد في احتواء التضخم المرتفع، لكن المركزي المصري يتوخى الحذر الشديد في اتخاذا القرارات.

وتابع أن التضخم في مصر ارتفع إلى 40% في فبراير / شباط الماضي، ثم تباطء في مارس/آذار إلى 39%، مؤكدًا أن التضخم مستورد من الخارج بسبب مشاكل الإمداد إلى جانب أسعار التوريد، ومشاكل العرض، بما في ذلك التراكم الذي نتج عن بعض اللوائح السابقة، وهذا في حد ذاته لا ولن يتم معالجته من خلال أسعار الفائدة.


كان البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعه الماضي، لتصل أسعار الفائدة في مصر حاليا وفقا لقرار البنك المركزي المصري إلى 19،25 على الإقراض و18.25% على الإيداع.

الصين ودبلوماسية المناخ.. منح ومساعدات تكبح الانبعاثات في هذه الدول
نصيحة من صندوق النقد الدولي

كذلك كانت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا شددت على مصر تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية بوتيرة أبطأ، لتجنب الأضرار بالاقتصاد الكلي، في الوقت الذي يستعد صندوق النقد الدولي لصرف الدفعة الثانية من قرض قيمته 3 مليارات دولار.

وقالت رئيسة الصندوق: حين اتفقت مصر على القرض بقيمة 3 مليارات دولار تضمن البرنامج عناصر منها تحرير سعر الصرف وزيادة دور القطاع الخاص، لكن السرعة المقررة تحدت في ظل ظروف مختلفة عن الآن.


وكشف مسؤول بصندوق النقد أن مصر والصندوق لم ينتهيا من الاتفاق على موعد المراجعة الأولي للإصلاحات الاقتصادية ضمن حزمة الثلاث مليارات دولار.

ويخضع صرف الحزمة في إطار برنامج 46 شهرا لثماني مراجعات، كان تاريخ أولها 15 مارس/آذار 2023، حسب ما ورد في تقرير خبراء الصندوق الذي نُشر في ديسمبر/كانون الأول الماضي.


استقر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وسجل سعر الدولار في أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" 30 جنيهًا و75 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و85 قرشًا للبيع


وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30 جنيهًا و85 قرشًا للشراء و30جنيهًا و95 قرشًا للبيع،


وفي البنك المركزي، سجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري 30.83 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع.


وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.


استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء وفقا لمتعاملين، ما بين 36 جنيها و36.5 جنيها للدولار، بعد استقرار سعر الصرف في البنوك للأسبوع الرابع على التوالي، على عكس التوقعات التي كانت تشير لانخفاض الجنيه مقابل الدولار، وإعلان بيانات التضخم.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء قد وصل إلى 38 جنيها الأسبوع الماضي على خلفية توقعات بنوك استثمار بخفض قيمة الجنيه، وقال المتعاملون إن استقرار سعر الصرف وعدم انخفاضه أدى لتراجع سعر الدولار في السوق السوداء مع تراجع الطلب عليه.