تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

تحرك سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية السبت 15 أبريل/ نيسان 2023، مع تدخل المركزي اللبناني برفع الليرة.

 

تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

ورفع مصرف لبنان المركزي سعر الليرة في مقابل الدولار على منصة صيرفة التابعة، بعد توافر العملة الأجنبية لدي عن طريق عدد من الآليات التي اتخذها الفترة الماضية.


قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا في صندوق النقد الدولي إن لبنان بحاجة سريعة لخطوات الإصلاح واستعادة ثقة المواطن والدولة، مؤكدًا أن الظروف الراهنة التي يشهدها الشارع اللبناني تحتم على الصندوق تقديم المساعدات للاقتصاد.


أَضاف إن الوضع يتطلب إجراءات مالية واضحة وسريعة لتخفيض مستو العجز ومعالجة الحساب الجاري ومشكلات مؤسسات الدولة التي تشكل عبء كبير منها كهرباء لبنان، وخسارة إيرادات الدولة مثل الأوضاع في الجمارك والمعابر غير الشرعية.

وتابع أن يجب على المواطن المطالبة بتحسين أداء الدولة ومعالجة الفساد والهدر، وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، مؤكدًا أن الصندوق على تشاور تام مع السلطات اللبنانية.


في وقت سابق قالت باريرا ليف مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى أنه لا يوجد مخرج أو بديل للتعافي في لبنان إلا من صندوق النقد الدولي، مؤكدة أن مسؤولين لبنانيون يفقدون الإحساس بالأزمة الاقتصادية والسياسية والحاجة الملحة لبلادهم.


وكانت ليف زارت لبنان قبل أسابيع، وأكدت أن هناك أزمة حقيقية في لبنان ولا بد من إحراز تقدم لاتفاقها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض الثلاثة مليارات دولار للإصلاح الاقتصادي.

وتعاني لبنان من أزمة منذ 2019 وحتي الآن أدت لتدمير سعر الصرف لليرة اللبنانية حتى وصلت إلى 140 ألف ليرة للدولار مقابل 1500 ليرة قبل ذلك، غير أنها انخفضت مجددًا تحت 100 ألف ليرة للدولار الواحد.


وقال الدكتور جاسم عجافة الباحث الاقتصادي إن تراجع سعر الدولار حاليا في السوق السوداء مقابل الليرة جاء لتدخل مصرف لبنان المركزي عن طريق تراجع الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية إلى 64 تريليون ليرة، تشكل 660 مليون دولار.

أضاف أن وزارة المالية اللبنانية قامت بدفع 75% من الرسوم والضرائب بالليرة ما أدى إلى امتصاص الليرة من السوق، ودفع التجار لشراء الليرة اللبنانية، في الوقت الذي قام البعض ببيع الدولار وسداد الرسوم بالدولار الأمر الذى أدى لوفرة في الدولار بشكل ديناميكي.


ويتوقع عجافة استقرار سعر الدولار في مقابل الليرة إذا استمر الحال كما هو الآن، وبنفس الإجراءات، غير أن احتياج مصرف لبنان المركزي للدولار لسداد مرتبات الموظفين ربما يؤدي إلى ضغط على سعر السوق، بجانب تمويل نفقات الدولة بالدولار.

وحذر من الاقتراب من الاحتياطي الإلزامي لدي البنك المركزي، قائلًا سحب أي سيولة منه قد تؤدي إلى تداعيات سلبية كبيرة على الليرة في السوق السوداء، مؤكدًا أن ذلك سيرفع من سعر الدولار مُقابل الليرة، وسيؤثر عندها على دفع الأجور نقدًا كما يحصل اليوم.


وتوقع تحول مسار الدولار مقابل الليرة اللبنانية للصعود حتى لو بعد أشهر، خاصة أن الأمر مرتبط بتحركات وخطوات سياسية واقتصادية نحو الإصلاح، بجانب أن السيطرة على الكتلة النقدية بالدولار الأمريكي، وليس فقط الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية، من خلال وضع حد للمضاربين، ووقف تهريب السلع والبضائع عبر الحدود حيث أن الدولارات الناتجة عن بيعها خارج الحدود، والآتية من السوق اللبناني، تذهب إلى حسابات خارجية مفتوحة في عدد من البلدان الإقليمية


وخفض مصرف لبنان المركزي سعر الدولار في مقابل الليرة على منصة Sayrafa" إلى 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار بدلا من 87 ألف ليرة في السابق، مؤكدًا أن التعاملات بلغت قيمتها الإجمالية 85 مليون دولار بمعدل 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار وفقا لأٍعار صرف العمليات التي نفذت من المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وشدد على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة "Sayrafa" وفقًا للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.


استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت 15 أبريل/ نيسان 2023 عند نفس مستوياته السابقة 96.5 ألف ليرة و97 ألف ليرة للبيع، في السوق السوداء.


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.