ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم السبت 15 أبريل/ نيسان 2023، وسط استقرار الأوضاع والحديث عن عودتها لجامعة الدول العربية

 

ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

 

وظهرت الليرة السورية متماسكة أمام العملات الأجنبية الأيام الأخيرة بفعل الأنباء عن عودتها لجامعة الدول العربية، ما يؤدي إلى عودة العلاقات وينكس على الأوضاع الاقتصادية وخطة إعادة الإعمار في أعقاب زلزال فبراير/ شباط الماضي والتي قدرت فيه الخسائر بنحو 5 مليارات دولار.

 

اجتمعت 9 دول عربية في السعودية بمدينة جدة لمناقشة إنهاء العزلة السياسية لسوريا، بمشاركة دول التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن.


ومن المقرر مناقشة قرار إعادة مقعد سوريا إلى جامعة الدول العربية خلال الاجتماع المقبل في 5 مايو / أيار، وكانت الجامعة علقت عضوية سوريا بسبب تعاملها مع احتجاجات عام 2011.


وتزايد الحديث عن خطة إعادة الإعمار مع إعلان مصرف سوريا المركزي عن تفاصيل قراره بالسماح للمصارف السورية بإقرض عملائها بالعملات الأجنبية لتمويل العمليات الاستثمارية وتمويل المشروعات، في وقت بدأ المصرف المركزي خطوات حثيثة لتوحيد سعر الصرف في سوريا والقضاء على سعر الدولار غير الرسمي وظاهرة السوق السوداء.


كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للرقابة المالية عن نتائج أعماله خلال 2022، إن هناك مبالغ مطالب استردادها بقيمة 113 مليار ليرة خلال العام الماضي، وتم استراد 21 مليار ليرة منها فقط.

ووفقا للتقرير فإن إجمالي المبالغ المكتشفة للقضايا والتحقيقات بلغت 88.7 مليار ليرة سوريا وإجمالي المبلع المسترد 2.1 مليار ليرة فقط، وجاءت وزارة الإدارة المحلية في المرتبة الأولي في عدد القضايا حيث بلغت 23 قضية، بعدها وزارة التجارة الداخلية بعدد 21 قضية.

وأكد التقرير أن الجهاز المركزي لم يتمكن من تدقيق كامل حسابات المؤسسات الاقتصادية والتي بلغ عددها ألف مؤسسة وشركة بسبب قلة الموظفين لديه.


استقر سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء عند مستوي 7550 ليرة للشراء و7625 ليرة للبيع، حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 755 ألف ليرة سورية.


واستقر سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء عند مستوياته أمس 8339 ليرة للشراء و8427 ليرة للبيع.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى 388 ليرة للشراء و394 ليرة للبيع.