صدمة الفائدة الأمريكية تضرب مكاسب الذهب.. لماذا انهارت توقعات الربح؟

اقتصاد

اليمن العربي

هوت أسعار الذهب اليوم مسجلة خسائر حادة على وقع عودة التوقعات القوية بزيادة جديدة وشيكة في معدلات الفائدة الأمريكية بحلول مايو/أيار المقبل.

وكالمعتاد، قادت توقعات زيادة الفائدة الأمريكية إلى ارتفاع الدولار، وبالتالي تراجعت أسعار الذهب.

ويأتي تراجع الذهب بعدما سجل أعلى مستوياته في أكثر من عام خلال الجلسة الماضية، ووسط توقعات كانت ترجح المزيد من ارتفاع في أسعار المعدن النفيس.

ويتنافس الذهب مع الدولار كملاذ آمن وسط الاضطرابات الاقتصادية أو السياسية، بينما يؤدي ارتفاع العملة الأمريكية لتراجع الطلب على المعدن النفيس من المشترين حائزي العملات الأخرى.


تراجع حاد للذهب

وفقا لرويترز سجلت أسعار الذهب تراجعا حادا اليوم، بعدما أشار مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى الحاجة لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 2.1% إلى 1996.09 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 12:03 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 2.2% إلى 2009.80 دولار.

وانتعش مؤشر الدولار من أدنى مستوى في عام وارتفعت عائدات سندات الخزانة بعدما حذر مسؤول كبير بالمركزي الأمريكي من حاجة البنك لمواصلة رفع الفائدة لكبح جماح التضخم.


إلى أين تتجه أسعار الذهب؟

وفقا لدانيل بافيلونيس كبير محللي استراتيجيات السوق لدى آر.جيه.أو فيوتشرزن فإنه من المرجح أن تتراجع سوق المعادن قبيل قرار مجلس المركزي الأمريكي بشأن الفائدة في مايو/أيار وسط توقعات برفعها 25 نقطة أساس.

وأضاف "ستستقر الأسعار قرب مستوى ألفي دولار تقريبا".

لكن المحللين يقولون إن آفاق المعدن النفيس لا تزال إيجابية عقب صعوده الكبير في الجلستين الماضيتين وسط مخاوف متزايدة من الركود التي قد تدفع البنك المركزي الأمريكي لإنهاء دورة رفع الفائدة.

وبحسب تقرير لشركة الأبحاث المصرية "جولد بيليون"، فإن الأسواق حاليا أضحت أكثر تقبلا لفكرة اختراق أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق وتسجيل مستوى تاريخي جديد.

وأوضحت: "هناك دعم كبير في الأسواق لصالح الذهب سواء ضعف عوائد السندات الحكومية الأمريكية أو انخفاض مستويات الدولار أو التوقعات بانخفاض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي، ولكن الذهب بحاجة إلى شيء أكثر قوة ووضوحًا للاستقرار عند هذه المستويات التاريخية".

وترى "جولد بيليون" أن الذهب سيشهد ارتفاعا مستداما إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عندما يشعر البنك الاحتياطي الفيدرالي بالراحة من أن التضخم تحت السيطرة ويبدأ في خفض أسعار الفائدة.


تراجع ثقة المستثمرين

ولفت تقرير الشركة إلى أدلة واضحة على عدم ثقة المستثمرين بمستقبل الاقتصاد الأمريكي على المدى المتوسط والبعيد وتفضيلهم الاستثمارات قصيرة المدى.

وأوضح أن هذا يوفر لهم سرعة الهروب من السندات والتوجه لاستثمار آمن آخر، وفي هذه الحالة سيفتح الذهب أبوابه لاستقبال الاستثمارات الهاربة من أسواق السندات الحكومية.

ولفت إلى أن انخفاض منحنى عائد السندات الحكومية أصبح علامة متشائمة على مستقبل النمو الاقتصادي الأمريكي، بعد أن تكرر هذا المشهد قبل كل أزمة واجهت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.