الاقتصاد الأمريكي يدخل نفق التباطؤ.. إشارات سلبية من التجزئة والتصنيع

اقتصاد

اليمن العربي

خفض الأمريكيون إنفاقهم في متاجر البيع بالتجزئة في مارس/آذار للشهر الثاني على التوالي، في إشارة إلى أن المستهلكين أصبحوا أكثر حذرا بعد انفجار الإنفاق في يناير/كانون الثاني.

انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 1% في مارس/آذار مقارنة بشهر فبراير/شباط، بانخفاض أكثر حدة من انخفاضها بنسبة 0.2% في الشهر السابق.

قفزت المبيعات بنسبة 3.1% في يناير/كانون الثاني، حيث من المحتمل أن يكون الطقس الدافئ غير المعتاد والقفز الكبير في مزايا الضمان الاجتماعي قد حفز على المزيد من الإنفاق.

انخفضت المبيعات بين معظم تجار التجزئة، بما في ذلك تجار السيارات ومحطات الوقود ومتاجر الإلكترونيات ومتاجر المنازل والحدائق.

تراجعت مبيعات محطات الوقود بنسبة 5.5% في مارس/آذار، على الرغم من عدم تعديل البيانات لتغير الأسعار، وانخفضت أسعار الغاز الشهر الماضي.

وباستثناء تجار السيارات ومحطات الوقود انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة أقل من 0.3%. وقفز الإنفاق 1.9% في متاجر التجزئة على الإنترنت وارتفع بنسبة 0.1% في المطاعم، وفقا لأسوشيتد برس.

يضيف الانخفاض في المبيعات إلى الأدلة الحديثة الأخرى على أن الاقتصاد آخذ في البرودة، حيث يتصارع المستهلكون مع ارتفاع أسعار الفائدة وتأثير نوبة تضخم مرتفعة استمرت لمدة عام.

تنشر الشركات عددا أقل من الوظائف المفتوحة، وقد تباطأ التوظيف حتى مع استمرار قوته، وتزايد عمليات تسريح العمال.

أثار التباطؤ في الإنفاق مخاوف من اقتراب الاقتصاد من الركود، من المحتمل أن يصل النمو إلى نحو 2% بمعدل سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، لكن انخفاض مبيعات التجزئة يشير إلى أن المستهلكين، الذين يديرون نحو ثلثي النشاط الاقتصادي، يفقدون الزخم.

قال الاقتصاديون إنه إذا ظل المستهلكون ضعفاء فقد ينكمش الاقتصاد في الربع من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران.

وفقا لرويترز، أشار تقرير الجمعة إلى انخفاض إنتاج المصانع الأمريكية 0.5% في مارس/آذار بعد زيادته 0.6% في فبراير/شباط، وانخفض إنتاج السيارات 1.5%.

وقالت ليديا بوسور، كبيرة الاقتصاديين في EY Parthenon "التأثير التراكمي للتضخم المرتفع تاريخيًا، وارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض الوصول إلى الائتمان يؤثر بالفعل على قدرة المستهلكين واستعدادهم للإنفاق".

وأضافت "فقد محرك المستهلك زخما كبيرا مع تقدم الربع الأول، مما مهد الطريق لنمو ضعيف في الاستهلاك في الربع الثاني".

بالإضافة إلى ذلك، يراقب الاقتصاديون عن كثب لمعرفة ما إذا كانت البنوك تتراجع عن الإقراض في أعقاب انهيار بنكين كبيرين الشهر الماضي.

في يوم الأربعاء، كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 21 إلى 22 مارس/آذار أن خبراء الاقتصاد في البنك المركزي يتوقعون الآن "ركودا معتدلا" في وقت لاحق من هذا العام، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى احتمالية حدوث انخفاض في الإقراض للتأثير على النمو.

ومع ذلك، يمكن للمستهلكين الانتعاش في الأشهر المقبلة، حيث تضيف الشركات الوظائف والأجور ترتفع بوتيرة تاريخية سريعة.

قال مسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الجمعة، إنه لم يكن هناك تقدم يذكر بشأن التضخم لأكثر من عام، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة للسيطرة على الأسعار.

لم يحدد كريستوفر والر، عضو مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي، عدد الزيادات الإضافية التي يدعمها، لكنه قال إن التضخم "لا يزال مرتفعا للغاية وبالتالي لم يتم إنجاز عملي".

جاءت تصريحات والر التي عبرت عن دعمها لمزيد من رفع أسعار الفائدة في أعقاب توقعات خبراء الاقتصاد في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي تم الكشف عنها في محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، عن "ركود معتدل" في وقت لاحق من هذا العام.

قال والر إنه، مثل معظم زملائه، يراقب عن كثب ما إذا كان انهيار بنكين كبيرين الشهر الماضي سيؤدي إلى تقليص كبير في الإقراض من قبل النظام المصرفي، مما قد يبطئ الاقتصاد.

ولكن حتى الآن ليس من الواضح مدى حجم التأثير، كما قال، ولا يزال نمو الوظائف قويا والتضخم أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، "لذلك تحتاج السياسة النقدية إلى مزيد من التشديد".

تعليقاته، التي ألقيت في سان أنطونيو، تكساس، تعكس تعليقات العديد من زملائه، الذين قالوا في الأسابيع الأخيرة إنهم يؤيدون زيادة واحدة على الأقل في الأسعار، وهذا من شأنه أن يضع سعر الفائدة القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي عند نحو 5.1%، وهو أعلى سعر منذ 16 عاما.