بعد بلوغه أعلى مستوى في شهور.. النفط يهبط 1% بعد تقرير "أوبك"

اقتصاد

اليمن العربي

راجعت أسعار النفط دولارًا للبرميل اليوم الخميس، إذ أذكى تقرير لأوبك المخاوف بشأن الطلب في فصل الصيف.

كما عمد المتعاملون إلى البيع لجني الأرباح بعد أن بلغ خاما القياس أعلى مستوياتهما في عدة أشهر خلال الجلسة السابقة.

وانخفض خام برنت 1.24 دولار بما يعادل 1.4 بالمئة ليغلق عند 86.09 دولار للبرميل، وهي المرة الثانية فقط هذا الشهر التي يغلق فيها خام القياس العالمي على انخفاض.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.10 دولار أو 1.3 بالمئة ليغلق عند 82.16 دولار للبرميل.

ارتفع كلا الخامين القياسيين اثنين بالمئة الأربعاء ليلامسا أعلى مستوياتهما في أكثر من شهر، إذ حفز تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الآمال في أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيهدئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وأشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري اليوم إلى احتمالات تراجع الطلب في فصل الصيف على النفط، مما يسلط الضوء على ارتفاع المخزونات والتحديات التي تواجه النمو العالمي.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، الخميس، إن الطلب الصيني على النفط من المقرر أن ينمو بمقدار 760 ألف برميل يوميا هذا العام، مما رفع بشكل طفيف توقعات نمو الطلب في الصين، بينما تركت توقعات الطلب العالمي على النفط دون تغيير عن الشهر الماضي.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط اليوم، إنه من المتوقع الآن أن يبلغ متوسط طلب الصين على النفط 15.61 مليون برميل يوميا هذا العام، بزيادة 760 ألف برميل يوميا على أساس سنوي.

في الوقت الذي رفعت فيه التوقعات بشأن الصين، تركت أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير عند 2.3 مليون برميل يوميا لعام 2023، مما أدى إلى عدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي، والذي قد يهدده التشديد النقدي المستمر من قبل الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى، وفقا لـ "oil price".

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في يو.بي.إس "بشكل عام، أود أن أقول إننا رأينا ارتفاعا في مخزونات النفط هذا الأسبوع في تلك البلدان التي تنشر بيانات المخزونات، لذلك ربما يكون هذا هو ما أدى لإدراك أن السوق لم تتحول إلى عجز".

وعلى الرغم من خسائر اليوم، دفع قرار أوبك+ زيادة الخفض في الإنتاج العقود الآجلة لخام برنت للارتفاع بنحو ثمانية بالمئة منذ بداية الشهر، ويستمر في رفع التوقعات بشأن شح مستقبلي محتمل في أسواق النفط.