ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة السورية الخميس 13 أبريل/ نيسان 2023، بالتزامن مع مشاورات لحل الأزمة السورية.

 

ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

 

ويسعي مصرف سوريا المركزي الفترة الماضية لتوحيد سعر الصرف والقضاء على السعر غير الرسمي للدولار في السوق السوداء.

ووصل أمس وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى السعودية لعقد مشاروات مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان وفقا لوكالة سانا السورية، التى أكدت أن الزيارة تتضمن مناقشات القضايا وعقد مباحثات لحل الأزمة السياسية والاقتصادية في سوريا وتأمين وصول المساعدات للمناطق المتضررة من زلزال سوريا في فبراير/ شباط الماضي.

ويبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والأردن والعراق، عودة سوريا إلى الجامعة العربية، في اجتماع في المملكة العربية السعودية، الجمعة، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري.
ورفع مصرف سوريا المركزي السعر الرسمي للدولار بقيمة 50 ليرة صباح أمس، في الوقت الذى كانت تشهد الليرة السورية تراجعات محدودة أمام الدولار في السوق السوداء.

ووفقا لنشرة الحولات المعلنة من مصرف سوريا المركزي فقد ارتفع سعر الدولار في دمشق 25 ليرة إلى 7550 ليرة للشراء و7650 ليرة للبيع، وسجلت محافظات حلب وحمص وحماه نفس الأسعار للدولار تقريبا، بينما كانت الفروق في اللاذقية وطرطوس ودرعا والسويداء بواقع 25 ليرة فروق في سعر الدولار.
وتشهد سوريا موجة من ارتفاع الأسعار وأزمة في الأمن الغذائي، وأرجع بسام سلطان عضو غرفة تجارة ريف دمشق ارتفاع الأسعار إلى عدم توافر المواد الأولية والبضائع، نتيجة ضعف الاستيراد، مشيرًا إلى أن البضائع التى تباع لا تعوض بنفس الكميات ولا الأسعار.

وأضاف أن انخفاض دخل المواطنين أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم في الأسواق، مطالبا بإلغاء دعم البطاقة الذكية وتحويل دورها لتنظيم العمليات فقط بما يشبه الدعم النقدي بمبالغ بقيمة 200 ألف ليرة شهريًا، لحل الأزمة الحالية.

ووفقا لبيانات صادرة عن مصرف سوريا المركزي فإن معدلات التضخم وصلت إلى 59.5% في نهاية 2022 بدلًا من 118.8% في 2021، وقال مدير الأبحاث الاقتصادية في مصرف سوريا منهل حاتم في وقت سابق إن الإجراءات النقدية التى اتخذت على مدار عام 2022 ومنها رفع الفائدة أدت إلى كبح التضخم.

وشرح حاتم أن الدول التي تعاني التضخم تفقد عملتها المحلية قيمتها، ما يؤدي لتوجه الأفراد إلى حفظ أرصدتهم المالية بأشكال أخرى عن طريق شراء الذهب أو العملات الأجنبية أو العقارات.

وتراجعت قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي بنسبة وصلت إلى 100% على أساس سنوي خلال عام 2022، إذ شهدت الأشهر الستة الأخيرة من السنة تغيرات كبيرة على قيمة الليرة، ويعتبر انخفاض الليرة أمام الدولار عام 2022، الأكبر الذي تم تسجيله في تاريخها.

 

وتراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى مستوى 7550 ليرة للشراء و7625 ليرة للبيع مقابل 7600 ليرة للشراء و7675 ليرة للبيع أمس، حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 755 ألف ليرة سورية.


وتراجع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 8280 ليرة للشراء و8367 ليرة للبيع مقابل 8299 ليرة للشراء و8386 ليرة للبيع أمس.


وبلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا 389 ليرة للشراء و395 ليرة للبيع أمس.