سعر الدولار اليوم الخميس في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات الخميس 13 أبريل/ نيسان 2023، في البنوك وتراجع في السوق السوداء برغم الانخفاض الملحوظ للسندات المصرية المقومة بالجنيه.

 

سعر الدولار اليوم الخميس في مصر

 

وتراجع مؤشر الدولار عالميًا بنحو 0.7% عند 101.170 نقطة مقابل سلة العملات الرئيسية.

 

وتراجعت اليوم السندات المصرية المقومة بالدولار بشكل حاد عن نظيرتها في الأسواق الناشئة، لينخفض الإصدار القياسي لها المستحق في 2025 بأكثر من 2.2 سنت حسب بيانات تريدويب.

وتعاني مصر من ارتفاع معدلات التضخم التى وصلت إلى 39.5% في مارس/ آذار وفقا لآخر البيانات الصادرة عن البنك المركزي.


وتراجعت قيمة الجنيه المصري بنحو 96% منذ مارس/ آذار 2022 حتى الآن، ويمر الاقتصاد المصري بمجموعة من الضغوط بدأت مع أزمة كورونا وصولا إلى التغيرات العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية التى أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات، مع دفع الحكومة للتشدد في السياسات النقدية لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم الذى تجاوز 39% في مارس/ آذار الماضي، مع اتجاه عالمي يقوده الفيدرالي الأمريكي لرفع سعر الفائدة لكبح جماح التضخم المرتفع.
وأدت السياسات النقدية المتشددة إلى تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي، وسط مخاوف من الدخول في موجة من الركود.

مصر بحث عن تعهدات المناخ

ودعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في مصر المجتمع الدولي للوفاء بالتعهدات بشأن تقديم وإتاحة 100 مليار دولار للدول الناشئة والنامية لتعزيز العمل المناخي وتحفيز التنمية.

وقالت الوزيرة التى تشغل منصب محافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي خلال كلمة مصر في مجموعة الـ 24 الحكومية المعنية بالشؤون النقدية والتنموية إن حالة عدم اليقين وتداعياتها على تدفقات التجارة وسلاسل الإمداد، بجانب ارتفاع الأسعار والتشدد المالي يعوق عمليات التنمية ويزيد من تفاقم الأزمات أمام الدول والأسواق الناشئة.
وحثت مصر بنوك التنمية على المساهمة بشكل أكبر في تسهيل وصول التمويل وخفض تكلفت، من خلال الأدوات الجديدة لتعظيم العائد من التعاون، وتعزيز حشد رؤوس الأموال.


وتحدثت الوزيرة المصرية حسب بيان حكومة عن تأثير الأزمات العالمية على العمل المناخي وتسببها في ارتفاع معدلات الفقر وانعدام الأمن الغذائي وانتشار عدم المساواة.


وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء وفقا لمتعاملين، إلى ما بين 36 و36.5 جنيه للدولار، بعد استقرار سعر الصرف في البنوك للأسبوع الرابع على التوالي، على عكس التوقعات التى كانت تشير لانخفاض الجنيه مقابل الدولار، وإعلان بيانات التضخم.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء قد وصل إلى 38 جنيها الأسبوع الماضي على خلفية توقعات بنوك استثمار بخفض قيمة الجنيه، وقال المتعاملون إن استقرار سعر الصرف وعدم انخفاضه أدى لتراجع سعر الدولار في السوق السوداء مع تراجع الطلب عليه.


استقر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وسجل سعر الدولار في أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" 30 جنيهًا و75 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و85 قرشًا للبيع


وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30 جنيهًا و85 قرشًا للشراء و30جنيهًا و95 قرشًا للبيع،


وفي البنك المركزي، سجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري 30.83 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع.


وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.


استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


عالميا أصدرت مؤسسة أوراسيا ريفيو الأمريكية للدراسات تحليلا عن اتجاهات الدولار الأمريكي في ظل الاعتماد على اليوان الصيني كوسيلة في المعاملات التجارية، مشيرة إلى أن ما فقده الدولار من حصة داخل الاحتياطيات الأجنبية بالبنوك المركزة الكبري منذ اطلاق اليورو في عام 1999 حتى نهاية 2022 يصل إلى 13% حيث بلغت مساهمة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي العالمي58% بدلًا من 71%.

ونشر مركز معلومات مجلس الوزاراء المصري أن التوقعات الحالية تؤكد استمرار رحلة تراجع الدولار في الاحتياطيات الأجنبية العالمية، حال تراجع مساهمته في التجارة الدولية والتى تبلغ حاليًا 50%.

ويشير ذلك إلى تأثير استمرار الاعتماد على اليوان الصيني والعملات غير الدولارية الأخرى على هيمنة "الورقة الخضراء" على الاقتصاد العالمي، ونفوذها الذي اكتسبته أعقاب الحرب العالمية الثانية خلفًا للجنيه الإسترليني، حسب ما ذكره مركز معلومات مجلس الوزراء.