التضخم الأمريكي يدعم زيادة "عاشرة" في أسعار الفائدة

اقتصاد

اليمن العربي

انحسر تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في مارس/آذار، حيث قدم الغاز والأغذية الأقل تكلفة بعض الراحة للأسر التي عانت تحت وطأة ارتفاع الأسعار منذ ما يقرب من عامين.

قالت الحكومة، الأربعاء، إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 0.1% فقط من فبراير/شباط إلى مارس/آذار، بانخفاض من 0.4% من يناير/كانون الثاني إلى فبراير/شباط وهي أصغر زيادة منذ ديسمبر/كانون الأول.

بالقياس إلى العام السابق، ارتفعت الأسعار بنسبة 5% فقط في مارس/آذار، بانخفاض حاد عن الزيادة السنوية البالغة 6% في فبراير/شباط وأقل ارتفاع في ما يقرب من عامين.

نتج الكثير من الانخفاض عن هبوط أسعار سلع مثل الغاز والسيارات المستعملة والأثاث، والتي ارتفعت قبل عام بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

مع استبعاد تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، يظل ما يسمى التضخم الأساسي مرتفعا بشدة.

ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 0.4% من فبراير/شباط إلى مارس/آذار و5.6% عن العام السابق وفقا لأسوشيتد برس، حيث يعتبر الاحتياطي الفيدرالي والعديد من الاقتصاديين أن الأسعار الأساسية هي مقياس أفضل للتضخم الأساسي. ارتفع الرقم السنوي في مارس/آذار لأول مرة منذ ستة أشهر.

تعمل الزيادات في الأسعار في قطاع الخدمات الواسع في الاقتصاد بدءا من الإيجارات ووجبات المطاعم إلى الحلاقة والتأمين على السيارات على إبقاء التضخم الأساسي مرتفعًا، على الأقل في الوقت الحالي.

من المتوقع على نطاق واسع أن يقود هذا الاتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع سعر الفائدة القياسي للمرة العاشرة على التوالي عندما يجتمع في مايو/أيار.

ومع ذلك، كانت هناك إشارات إيجابية في تقرير اليوم الأربعاء تشير إلى أن ضغوط التضخم آخذة في الانخفاض.

ارتفعت تكاليف الإيجار بنسبة 0.5% من فبراير/شباط إلى مارس/آذار، ولا تزال مرتفعة ولكن أصغر زيادة في عام، وانخفضت أسعار البقالة 0.3%، وكان هذا أول انخفاض من نوعه منذ عامين ونصف العام.

وانخفضت أسعار السيارات المستعملة، التي كانت المحرك الأول لارتفاع التضخم، بنسبة 0.9%، وهو التراجع الشهري التاسع على التوالي.

كما تراجعت أسعار الغاز، التي انخفضت بنسبة 4.6% فقط من فبراير/شباط إلى مارس/أذار، بنسبة 17% خلال العام الماضي.

توقع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه بعد زيادة ربع نقطة إضافية الشهر المقبل، مما سيرفع سعر الفائدة القياسي إلى نحو 5.1%، وهي أعلى نقطة له منذ 16 عاما، سوف يوقفون ارتفاعاتهم مؤقتا لكنهم يتركون سعر الفائدة الرئيسي مرتفعا حتى عام 2023.

كما حذروا من أنهم قد يرفعون أسعار الفائدة أكثر إذا رأوا أنه من الضروري كبح جماح التضخم.

عندما يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتشديد الائتمان بهدف تهدئة الاقتصاد والتضخم، فإنه يؤدي عادة إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري وقروض السيارات واقتراض بطاقات الائتمان والعديد من قروض الأعمال. يكمن الخطر في أن معدلات الاقتراض المرتفعة باستمرار يمكن أن تضعف الاقتصاد بقدر ما تسبب الركود.

يوم الثلاثاء، حذر صندوق النقد الدولي، وهو منظمة إقراض تضم 190 دولة، من أن التضخم المرتفع باستمرار في جميع أنحاء العالم والجهود التي تبذلها البنوك المركزية، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي، لمحاربته من المرجح أن تبطئ النمو العالمي هذا العام والعام المقبل.

ومع ذلك، هناك دلائل على أن ضغوط التضخم سوف تتراجع في الأشهر المقبلة. وأحد أسباب انخفاض التضخم هو أن الاقتصاديين يتوقعون تباطؤ النمو في الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الاضطرابات في القطاع المصرفي قد تجعل البنوك تقيد الإقراض.

كما بدأت سلسلة رفع أسعار الفائدة على مدار العام من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في تهدئة سوق العمل النشطة، حيث أظهرت البيانات الحديثة أن الشركات تعلن عن فرص عمل أقل وأن نمو الأجور يتباطأ عن المستويات المرتفعة تاريخيًا.

ومن المرجح أن تستمر الزيادات في تكلفة الإيجار، وهي المحرك الأكبر للتضخم الأساسي، في التباطؤ في الأشهر المقبلة، وبحسب الإجراءات الحكومية، ارتفعت الإيجارات بنحو 9% في العام الماضي.

ومع ذلك، تظهر قائمة الوحدات السكنية، التي تتعقب التغييرات في الوقت الفعلي في عقود الإيجار الجديدة، ارتفاع الإيجارات بوتيرة 2.6% مقارنة بالعام الماضي.

يركز الاحتياطي الفيدرالي أيضًا على تكلفة الخدمات، والتي ترتفع بمعدلات تاريخية سريعة. قال مسؤولون في البنك المركزي إنهم يعتقدون أن رفع الأجور، رغم أنه مفيد للعمال، يساهم في هذه الزيادات في الأسعار.

على الرغم من ذلك، أظهر تقرير الوظائف لشهر مارس/أذار الأسبوع الماضي أن نمو الأجور قد تباطأ بشكل مطرد في العام الماضي. حيث تنشر الشركات عددا أقل من الوظائف الشاغرة، كما أن عدد الأمريكيين الذين تركوا وظائفهم لتولي عمل جديد، معظمه بأجر أعلى وهو محرك يدفع رواتب أعلى آخذ في الانخفاض.

الاتجاه الأكثر إثارة للقلق هو احتمال أن تتراجع البنوك بشدة عن الإقراض للحفاظ على الأموال، بعد انهيار بنكين كبيرين الشهر الماضي، مما أشعل الاضطرابات في الولايات المتحدة وخارجها.

خسر العديد من البنوك الصغيرة ودائع العملاء لصالح البنوك العالمية الضخمة التي يُنظر إليها على أنها أكبر من أن تفشل. ومن المرجح أن تعني خسارة هذه الودائع أن تلك البنوك ستقدم قروضا أقل للشركات والأفراد.

تقول بعض الشركات الصغيرة إنها تواجه بالفعل مشكلة في الحصول على قروض، وفقًا لمسح أجراه الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة.

قال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء إن التراجع في الإقراض قد يبطئ النمو بنحو نصف نقطة مئوية على مدى الأشهر الـ12 المقبلة.

قد يؤدي التباطؤ في الاقتصاد إلى تهدئة التضخم ونتيجة لذلك من شأنه أن يساعد بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحقيق أهدافه. لكن الضربة التي يتعرض لها الاقتصاد قد تكون أكبر مما كان متوقعا. في ظل السيناريو الأسوأ، قد يعني ذلك ركودا كاملا مع فقدان ملايين الوظائف.