بالأرقام.. أسعار النفط تستقر في بداية أسبوع التداول

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط في بداية تعاملات الأسبوع الجديد الإثنين، في الوقت الذي يقيم فيه التجار التحديات التي تواجه الإمدادات في أعقاب قرار تجمع دول أوبك بلس المصدرة للنفط خفض إنتاجها بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من بداية الشهر المقبل، وتوقع إعلان العراق موعد استئناف تصدير النفط  من حقوله الشمالية بعد تسوية الخلافات بين حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد.

 

بالأرقام.. أسعار النفط تستقر في بداية أسبوع التداول

 

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي سجل تغييرًا طفيفًا ليسجل نحو 81 دولار للبرميل، وارتفع سعر الخام القياسي الأمريكي بنحو 7% خلال الأسبوع الماضي بعد القراء المفاجئ لدول منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها خفض الإنتاج اعتبارًا من بداية الشهر المقبل.

وبشكل منفصل، قال مسؤول تركي مطلع إن "تركيا تسعى للتفاوض مع العراق للوصول إلى تسوية بشأن المبالغ المطلوب دفعها قبل  استئناف تشغيل خط أنابيب تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي بمعدل 400 ألف برميل يوميًا".

وأشارت بلومبرغ إلى أن سعر النفط أوقف 3 أسابيع من الارتفاع، وهي أطول فترة ارتفاع متصلة منذ بداية العام الحالي، وفي حين عزز قرار أوبك بلس التوقعات بزيادة الأسعار، تجددت المخاوف من تراجع الطلب على الخام بسبب  تباطؤ الاقتصاد.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.2% إلى 80.85 دولار للبرميل تسليم مايو(أيار) المقبل. وارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 0.2% إلى 85.25 دولار للبرميل تسليم يونيو(حزيران) المقبل.