سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

حافظ سعر الدولار عند مستوياته السابقة مقابل الجنيه المصري للأسبوع الرابع، دون تحرك خلال تعاملات اليوم الإثنين 10 أبريل/ نيسان 2023.

 

سعر الدولار اليوم في مصر

 

وفي الوقت الذي خفض البنك الدولي توقعاته لمعدلات النمو للاقتصاد المصري أكد أن مصر ستظل قاطرة النمو في منطقة الشرق الأوسط، بفعل زيادة التنافسية، مؤكدًا ارتفاع معدلات النمو للعام المالي 2024-2025 بفعل عائدات قطاع الخدمات والسياحة والإنشاءات.


قال البنك الدولي إن مصر ستظل تقود النمو في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من تخفيض توقعاته لمعدل النمو للاقتصاد المصري إلى 4% خلال العامين الماليين الحالي والمقبل بدلًا من 4.5% و4.8% على التوالي في السابق.

وذكر تقرير حديث للبنك الدولي أن توقعات ارتفاع معدلات التضخم تؤدي إلى تآكل الدخل وإعاقة الأعمال، لكنه توقع ارتفاع معدلات النمو خلال العام المالي 2024 – 2025 إلى 4.7% بدعم من نشاط قطاع الخدمات على رأسها السياحة والإنشاءات.


وأضاف البنك الدولي أن معدلات النمو في مصر ستظل أعلى من الدول الأخرى بدعم من زيادة التنافسية مع خفض قيمة الجنيه المصري ونمو القطاعات الخدمية.

وخفضت مصر قيمة الجنيه المصري بنحو 96% في مقابل الدولار ليصل إلى 30.9 جنيها للدولار بدلًا من 15.7 جنيه للدولار في مارس/ آذار 2022، فيما تشير توقعات بنوك الاستثمار إلى خفض جديد مرتقب في إطار اتباع سياسة سعر الصرف المرن وفقا لاتفاقية مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر/ كانون الأول 2022، والتي يجري حاليًا مراجعتها الأولى.

 

ووفقا للبيانات الحكومية بلغ معدل النمو خلال الربع الثاني "أكتوبر/ تشرين الأول- ديسمبر/ كانون الأول" من العام المالي الجاري بنسبة 3.9%، وذلك وفق بيانات مبدئية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري اليوم الإثنين ارتفاع التضخم في المدن إلى 32.7 بالمئة في مارس/ آذار على أساس سنوي من 31.9 بالمئة في فبراير/ شباط.

من جانبها، أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية استمرار نمو الاقتصاد المصري خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري بنسبة 3.9%، رغم الوضع الاقتصادي العالمي وحالة عدم اليقين التي تفرضها التحديات والمتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية.


وأضافت أنه وفقا للبيانات الأولية فإن النصف الأول من العام الجاري سيصل معدل النمو إلى 4.2%، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري نموًا بنحو 4.2% بنهاية العام المالي 2022-2023.


ووصلت حصيلة بنكي الأهلي المصري ومصر من طرح شهادات الادخار الجديدة بعائد 22% إلى 178 مليار جنيه، بواقع 118 مليار جنيه حصيلة البنك الأهلى المصري و60 مليار جنيه حصيلة بنك مصر.


لم يعلن بنكا الأهلي المصري وبنك مصر عن موعد وقف طرح شهادات الادخار الجديدة بعائد ثابت 19% و22% ذات العائد المتناقص للجمهور في السوق حتى الآن، وكان البنكين طرحا شهادات ادخار لمدة 3 سنوات؛ ما يعكس الرؤية الإيجابية لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، مع الانخفاض التدريجي المتوقع في معدلات التضخم مع استقرار الأسواق في ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزي المصري لاستهداف التضخم.


وأعلن البنك المركزي تعطيل العمل بكافة البنوك في مصر يومي الأحد والإثنين 16 و17 أبريل/ نيسان الجاري، على أن يستأنف العمل صباح الثلاثاء الموافق 18 أبريل/ نيسان بمناسبة أعياد شم النسيم.

وفي وقت سابق، أصدر رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قرارا باعتبار الإثنين الموافق 17 أبريل/ نيسان الجاري إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالجهات والهيئات الحكومية بمناسبة عيد شم النسيم.


استقر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وسجل سعر الدولار في أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" 30 جنيهًا و75 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و85 قرشًا للبيع


وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30 جنيهًا و85 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و95 قرشًا للبيع،


استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.


استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.