سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الأحد 9 أبريل/ نيسان 2023، مع توقعات بخفض سعر الليرة في نشرة المصارف.

 

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

وينتظر خلال ساعات قليلة الاقتصاديون في سوريا نشرة المصارف التي يتم إعلانها اليوم الأحد من مصرف سوريا المركزي، والتي تحدد أسعار الحوالات والتعاملات الدولارية التي تتم مع الشخصيات الاعتبارية.


وخلال الأسبوع الماضي خفض مصرف سورية الليرة إلى 6532 ليرة، بدلا من 4522 ليرة في السابق، ليقترب من السعر المتداول في السوق السوداء.

وتمر سوريا بأزمة ارتفاع أسعار بسبب الحصار الاقتصادي المفروض عليها، بخلاف آثار زلزال فبراير / شباط الماضي المدمرة، والتي قدرها البنك الدولي في وقت سابق بنحو 5.2 مليار دولار.

وتحاول الحكومة السورية بدء عمليات إعادة الإعمار بعد زلزال فبراير/ شباط، مع محاولات لاستعادة العلاقات بين الدول العربية، للخروج من الأزمة الحالية التي تحتاج معها تدخل مؤسسات وشركات أجنبية للمساهمة في عمليات إعادة الإعمار وعودة الاقتصاد السوري للنمو.


وسمحت الحكومة السورية خلال الأسبوع الماضي للبنوك والمصارف العاملة في السوق السوري بتقديم القروض لعملائها بالعملات الأجنبية شريطة أن ترد بالعملة نفسها، بما يفتح أبواب دخول الشركات الأجنبية والتوسعات التي تستهدف إعادة الإعمار.

ووفقا لتقرير منظمة العمل الدولية فإن هناك 170 ألف شخص فقدوا وظائفهم على خلفية الزلزال الأخير الذي ضرب سوريا في فبراير/ شباط الماضي، ما أثر على ما يزيد عن 725 ألف شخص، بينما بلغ عدد المشاريع المتوسطة والصغيرة الحجم والمتناهية الصغر المتأثرة بالزلزال ما يقرب من 35 ألف مشروع، ما يزيد في عدد البطالة المؤقتة، وخسارة الدخول بقيمة 5.7 مليون دولار شهريًا على الأقل.


وتراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7550 ليرة للشراء و7625 ليرة للبيع، مقابل 7500 ليرة للشراء و7550 ليرة للبيع أمس، حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 755 ألف ليرة سورية.


وقفز سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بشكل ملحوظ بالسوق السوداء مسجلا 8229 ليرة للشراء و8316 ليرة للبيع، مقابل 8167 ليرة للشراء و8227 ليرة أمس.
وبلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى 391 ليرة للشراء و397 ليرة للبيع أمس.