سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري عند مستوياته السابقة خلال تعاملات الأحد 9 أبريل/نيسان 2023، دون أدنى تحرك في بنوك مصر.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

وتماسك الجنيه المصري للأسبوع الرابع على التوالي خلال تعاملات البنوك اليوم، الأحد بداية تعاملات الأسبوع، وسط حالة من الترقب لبيانات التضخم المحلية المقرر إعلانها خلال الأسبوع الجاري.

ووفقا لبيانات التضخم الصادرة عن البنك المركزي المصري لشهر فبراير/شباط الماضي، فقد قفزت أسعار المستهلكين إلى 40.3% وهي أعلى مستوى لها على الإطلاق.


ومنذ مارس/آذار 2022 انخفضت قيمة الجنيه بنحو 96% مقابل الدولار ليصل إلى مستوى 30.9 جنيه للدولار بدلًا من 15.7 جنيه للدولار في مارس/آذار الماضي، وارتفاع معدلات التضخم في مصر  إلى 40% خلال شهر فبراير/شباط الماضي يعد أعلى مستوى له على الإطلاق مقارنة بنحو 31.2 % في يناير/كانون الثاني الماضي وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

ويترقب الاقتصاديون توجهات البنك المركزي وقراراته بشأن الجنيه المصري، خاصة في ظل مخاوف استمرار ارتفاع معدلات التضخم في ظل الحاجة لخفض قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية وفقا لبنوك الاستثمار واتفاق صندوق النقد الدولي الذي يجري مراجعته حاليا، للوقوف على مدى الإصلاحات الحكومية التي تمت الفترة الماضية في إطار الاتفاق لقرض الـ3 مليارات دولار،  والذي صرفت مصر منها الدفعة الأولى.


كشف البنك المركزي مؤخرا عن بيانات الشمول المالي التي حققت نموا ملحوظا الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن المؤشرات الرئيسية للشمول المالي تساهم في تطوير الخدمات والمنتجات المالية وتدفع النمو الاقتصادي المستدام للاستقرار بما يتوافق مع رؤية 2030.
وحقق الشمول المالي معدل نمو 147% ليصل عدد المواطنين الذين لديهم حسابات بنكية أو محافظ هاتف محمول مسبقة الدفع إلى 42.3 مليون مواطن، تمثل 64% من إجمالي المواطنين في الفئة العمرية من 16 فأكثر.

وذكر التقرير الصادر عن البنك المركزي المصري أن المؤشرات أظهرت طفرة في عدد السيدات اللاتي يمتلكن حسابات بنكية، حيث وصل عددهن إلى 18.3 مليون سيدة نهاية العام الماضي 2022، بزيادة 210% عن عام 2016.
نفى مصدر مصرفي ما يتردد حول إصدار وطرح عملة بلاستيكية فئة الـ20 جنيهًا في الأوراق المالية، مؤكدًا أنه لا توجد أي قرارات بهذا الشأن حتى الآن، وأن الأمر مرتبط بإجراء المراجعات اللازمة فيما يتعلق بالتصميم الأمثل.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور النقود المصرية من فئة الـ20 جنيها البلاستيكية، على غرار الـ10 جنيهات التي تم إصدارها قبل عام في عيد الأضحى المبارك 2022، وكان هناك مقترح لطرح الـ20 جنيها أيضًا من البلاستيك لكن بعد تداول عدة تصميمات خاصة بالـ20 جنيها، انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي التصميم لاحتوائه على ألوان قوس قزح آنذاك.

لكن البنك المركزي وقتها أكد أن هذا التصميم ليس النهائي، وأنه تلقى العديد من التصميمات بشأن فئة الـ20 جنيها وجار اختيار الأمثل من بينها.

وقال المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي في وقت سابق، إنه كان من المفترض أن يتم إصدار عملة الـ20 جنيها المصنوعة من البلاستيك بنهاية 2022 أو أول 2023 على أقصى تقدير، وذلك بعد الانتهاء من التصميمات والموافقات النهائية، مؤكدا أن البنك المركزي يستعين بأفضل المكاتب العالمية لتصميم الـ20 جنيها.

استقر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وسجل سعر الدولار في أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" 30 جنيهًا و75 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و85 قرشًا للبيع.


وفي البنوك الخاصة سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30 جنيهًا و85 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و95 قرشًا للبيع.


استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.


استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.