إنجاز جديد.. ليبيا تستعيد 37 مليون قدم مكعب من الغاز

اقتصاد

اليمن العربي

تركة كبيرة من الإهمال وربما سوء الإدارة هي ما تركها مصطفى صنع الله، إلا أن خلفه في مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية عالجها.

وتواصل الإدارة الجديدة للنفط في ليبيا ترتيب البيت الداخلي وتحقيق إنجازات متكررة على رأسها ارتفاع إنتاج البلاد إلى أكثر من مليون و200 ألف برميل يوميا.


إعادة فتح بئر غازية بحقل بحر السلام

ومن ضمن الإنجازات وأحدثها هو نجاح المؤسسة، السبت، في إعادة فتح البئر الغازية رقم (CW04) الواقع على منصة صبراتة البحرية (حقل بحر السلام) ووضعه على الإنتاج، وذلك بعد توقفه عن الإنتاج في 28 يناير/كانون الثاني 2021 بسبب مشاكل فنية، أي فترة تولي المقال مصطفى صنع الله لقيادة المؤسسة.

ذلك النجاح حققته المؤسسة على يد شركة مليته للنفط والغاز التابعة لها وفق بيان للمؤسسة، قال إن "الإنتاجية الإجمالية للبئر بلغت نحو 37 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز، في حين تقدر كمية المكثفات بنحو 1000 برميل يوميًا".

وفق بيان مؤسسة النفط الليبية "تعد منصة صبراتة البحرية واحدة من أكبر منصات الإنتاج في ليبيا، ويمثل هذا البئر جزءا مهما من عمليات الإنتاج عليها، وتأتي إعادة فتحه كجزء من جهود شركة مليته لزيادة الإنتاج وتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة".


إنجازات متتالية

وفي فبراير/شباط المنقضي أعلنت مؤسسة النفط الليبية إنجازًا جديدًا تمثل في تنفيذ مشروع إنشاء مصفاة نفط جديدة مضى على فكرة إنشائها أكثر من ثلاثين عامًا، إلا أن مجلس الإدارة الجديد لقطاع النفط الليبي جعل ذلك واقعا.

وجاءت تلك الخطوة وفق بيان للمؤسسة -آنذاك- "ترجمة للوعود التي أطلقها رئيس مجلس الإدارة فرحات بن قدارة لأهالي جنوب ليبيا، "في إشارة لوعود أطلقها الأخير تقضي بالاهتمام بمنطقة الجنوب المهملة رغم احتوائها على معظم مخزون البلاد النفطي.

كما تأتي ضمن "الرؤية الجديدة التي تتبناها المؤسسة الوطنية للنفط ومجلس إدارتها الجديد، الذي أخذ على عاتقه تطوير القطاع وإصلاح ما أفسد في الماضي" وفق تصريحات سابقة لخبير اقتصادي ليبي.

وتعد تلك الإنجازات التي تحققها بشكل أسبوعي الإدارة الجديدة لمؤسسة النفط في ليبيا قفزات للأمام بعد سنوات من تردي القطاع في عهد مصطفى صنع الله صاحب الإدارة السابقة، الذي أطيح به في 7 يوليو/تموز الماضي، على خلفية مطالبات أهالي المناطق النفطية الذين أقفلوا التصدير لثلاثة أشهر بإقالته، وهو الذي أدار القطاع لثماني سنوات بالمخالفة للقانون الليبي.

وتعتبر ليبيا من الدول النفطية التي تمتلك احتياطيات كبيرة من النفط والغاز، حيث تشير آخر الإحصائيات العام قبل الماضي 2021 إلى وجود احتياطي نفطي يقدر بـ48.4 مليار برميل، ما يجعلها صاحبة أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام في إفريقيا، فيما تشغل الترتيب التاسع من حيث الأكثر امتلاكا للاحتياطيات عالميا بحصة 3%.