ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا ؟

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار في مقابل الليرة السورية اليوم السبت 8 أبريل/ نيسان 2023، وسط ترقب لإعلان نشرة المصارف غدًا الأحد

 

ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا ؟

 

ويترقب المتعاملون في الاقتصاد السوري نشرة المصارف المقرر إعلانها غدًا الأحد من مصرف سوريا المركزي، وخفض مصرف سوريا المركزي الأحد الماضي سعر الليرة إلى 6532 ليرة قبل أيام بدلًا من 4522 ليرة في السابق، وهو أعلى من السعر المتداول في السوق السوداء وفقا لأخر الأسعار.


وسمحت الحكومة السورية للمصارف بمنح قروض بالعملات الأجنبية لتمويل المشروعات التنموية في سوريا، فيما اعتبرها محللون اقتصاد سوريون أنها خطوة إيجابية نحو إعادة الإعمار، وتساعد الاقتصاد على النمو، ويخلق بيئة استثمارية يمكنها جذب استثمارات أجنبيه في ظل الحاجة اليها الوقت الحالي.

وأضاف المحللون أن القطاع المصرفي ربما يسمح بتسهيلات أكبر الفترة المقبلة في عمليات سحب وإيداع العملات الأجنبية لتعزيز الثقة في الاقتصاد والقطاع المصرفي السوري.


وكان البنك الدولي توقع انكماش في الناتج المحلي الإجمالي بنحو5.5 خلال العام الحالي وفقا لبيانات سابقة، نتيجة لتدمير رأس المال وتعطل النشاط التجاري، بينما قدر قمية الأضرار بنحو5.2 مليار دولار.

ووفقا لتقرير منظمة العمل الدولية فإن هناك 170 ألف شخص فقدوا وظائفهم على خلفية الزلزال الأخير الذي ضرب سوريا في فبراير/ شباط الماضي، ما أثر على ما يزيد عن 725 ألف شخص، بينما بلغ عدد المشاريع المتوسطة والصغيرة الحجم والمتناهية الصغر المتأثرة بالزلزال ما يقرب من 35 ألف مشروع، ما يزيد في عدد البطالة المؤقتة، وخسارة الدخول بقيمة5.7 ملايين دولار شهريًا على الأقل.

وقال الدكتور عبدالقادر عزوز المحلل الاقتصادي السوري إنه من المتوقع ارتفاع معدلات البطالة إلى ما بين 35 و45 في الفترة المقبلة على خلفية الأزمة السورية، ما سينعكس على النمو الاقتصادي وخفض الناتج المحلي الإجمالي.


وتوقع عزوز زيادة العجز في الموازنة وصعوبة معالجة الأمر من خلال استدانة الحكومة لمواجهة التداعيات، مطالبا بضرورة اتخاذ إجراءات حكومية حيال ملف البطالة المؤقتة وسرعة إطلاق الأنشطة مجددًا لينعكس على التعافي الاقتصاد يسعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء


وتراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7500 ليرة للشراء و7550 ليرة للبيع مقابل 7525 ليرة للشراء و7600 ليرة للبيع أمس حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 752 ألف ليرة سورية.


وتراجع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بشكل ملحوظ بالسوق السوداء مسجلا 8167 ليرة للشراء و8227 ليرة للبيع مقابل 8230 ليرة للشراء و8318 ليرة للبيع أمس.


وبلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى 386 ليرة للشراء و391 ليرة للبيع أمس.