سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

يواصل سعر الدولار في مصر استقراره مقابل الجنيه، دون تحرك خلال تعاملات اليوم السبت 8 أبريل / نيسان 2023.،وسط ترقب لبيانات تضخم مارس

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

ويترقب الاقتصاديون في مصر صدور بيانات معدلات التضخم عن شهر مارس / آذار الماضي من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والبنك المركزي المصري، والتي من المقرر إعلانها الأسبوع الجاري.

ويدخل الجنيه الأسبوع الرابع على التوالي متماسكا أمام الدولار، رغم توقعات خفض قيمته أمام الدولار.


قال بنك الاستثمار العالمي غولدمان ساكس إن مصر تواجه مخاطر الدخول في حلقة مفرغة من التضخم واستمرار ضعف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية في الوقت الذى تسعي مصر لتنفيذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي.

ووفقا لمحللي غولدمان ساكس فإن مصر تحتاج إلى الانتقال إلى سعر صرف أكثر مرونة، مع الإسراع في خصخصة وبيع الأصول المملوكة للدولة لمعالجة الاختلالات الاقتصادية التي تمر بها.


وأضاف كريدي سويس السويسري في مذكرة بحثية أن دخول مصر في موجة انخفاض الجنية في وقت ندرته سيؤدي لارتفاع معدلات التضخم وعدم السيطرة عليه، ما يمكن أن يصبح حلقة مفرغة.

وتعالت توقعت بنوك الاستثمار العالمية الأسابيع الماضية حول قيام البنك المركزي المصري بخفض جديد للجنية المصري مقابل العملات الأجنبية، فيما استقر الجنيه أمام الدولار للأسبوع الرابع على التوالي

ومنذ مارس / آذار 2022 انخفضت قيمة الجنيه بنحو 96% في مقابل الدولار ليصل إلى مستوي 30.9 جنيه للدولار بدلًا من 15.7 جنيه للدولار في مارس، وسجلت معدلات التضخم في مصر 40% خلال شهر فبراير الماضي يعد أعلى مستوي له على الإطلاق مقارنة بنحو 31.2 % في يناير الماضي وفق لبيانات البنك المركزي المصري.

وتابع غولدمان ساكس أن ضعف الجنيه أمام الدولار أدي لارتفاع كبير في نسبة الدين الخارجي من إجمالي الناتج المحلي وزيادة عبء الدين وفوائد وأقساط الدين، مشددًا على أن طرح الشركات الحكومية للبيع يعد نقلة مهمة لمعالجة الأزمة الحالية وزيادة المعروض من النقد الأجنبي.


وفي وقت سابق قالت أية زهير رئيس أبحاث زيلا كابيتالأن خفض الجنيه أمام الدولار سأخذ بعض الوقت، خاصة أن الأمر معتمد على سرعة الحكومة في بيع شركات وضخ سيولة من العملة الأجنبية، بما يمنع ارتفاع التضخم حالة خفض الجنيه، مؤكدة أن بيع الشركات سحمي الجنيه المصري من الهبوط العنيف أمام العملات الأجنبية.

وأضافت أن شائعات خفض وهبوط الجنيه فور صدور قرارات من البنك المركزي غير صحيحة، مشيرة إلى أن عميلة الخفض ستكون مرتبطة بشكل رئيسي بمراجعات صندوق النقد الدولي للإصلاحات الاقتصادي المصرية والتي تمت الفترة الأخيرة.


قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط إن الأزمات الاقتصادية العالمية المتشابكة رضت تحديات ضخمة على موازنات كافة الدول وتزداد في الدول الناشئة بينها مصر.

وأضاف خلال مشاركته في المنتدى العالمي الخامس للموارد البشرية الصحية الذى نظمته منظمة الصحة العالمية بجنيف بعنوان: «حماية القوى العاملة في مجالي الصحة والرعاية والاستثمار فيها" أن الاقتصادات الناشئة تواجه ضغوطًا مركبة نتيجة احتياجها للتمويل والالتزامات الحتمية في الصحة والتعليم والوقود والغذاء في ظل الارتفاع غير المسبوق للسلع والخدمات، في الوقت نفسه توفير حزمة دعم وحماية اجتماعية للفئات الأكثر تضررًا بهدف تخفيف الآثار الناتجة عن ارتفاع التضخم.

وتابع أن هناك صعوبة في الوصول للأٍواق الدولية للحصول على التمويل في ظل ارتفاع تكلفة التمويل مع التشدد في السياسات النقدية عالميًا.، مشيرًا إلى أن الرؤية المصرية كانت صحيحة منذ بداية كورونا بتبني نظام التأمين الصحي الشامل والمبادرات الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار والتخلص من فيروس سي بهدف تقليل المخاطر.

وقال وزير المالية المصري إنه تم زيادة مخصصات الاستثمارات الصحية خلال العام المالي الحالي بنحو 30% لترتفع إلى 111.1 مليار جنيه،


استقر سعر الدولار على شاشات البنوك العاملة في مصر وبعض مكاتب الصرافة العاملة الجمعة والسبت "عطلة البنوك الرسمية بمصر"، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" 30 جنيهًا و75 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و85 قرشًا للبيع


وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30 جنيهًا و85 قرشًا للشراء و30جنيهًا و95 قرشًا للبيع،


استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.


استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

هبوط مؤشر الدولار لمستويات جديدة هذا العام
توقع بنك كريدي سويس السويسري هبوط مؤشر الدولار لمستويات جديدة خلال العام الجاري، رغم الانتعاش الحالي بعد صدور بيانات سوق العمل

وصدرت أمس بيانات التوظيف الأمريكية لتعطى لمحة عن توجهات السياسات النقدية للفيدرالي الأمريكي، وجاءت البيانات أقل من توقعات البراء ما يحفز اتجاه الفيدرالي لتخفيف وتيرة التشدد النقدي.

ويترقب الاقتصاد الأمريكي صدور بيانات التضخم التي من المقرر صدورها الأسبوع المقبل والتي ستكون الفصل في تحديد توجهات سعر الفائدة الأمريكية

وأضاف الاقتصاد الأمريكي 236 ألف وظيفة فقط عن شهر مارس، فيما توقع الخبراء إضافة 239 ألفًا، بينما تم رفع القراءة المسجلة في فبراير من 311 ألفًا إلى 326 ألف.

بينما أضاف أيضًا بالقطاع الخاص غير الزراعي 189 ألف وظيفة فقط، وكانت تشير التوقعات إلى إضافة 215 ألفًا، وأقل من القراءة السابقة أيضًا التي تم تعديلها ورفعها من 265 ألف إلى 266 ألفًا.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع معدل البطالة الأمريكية بـ 3.5% في مارس، أقل من توقع الخبراء بأن تظل النسبة كما كانت في فبراير عند 3.6%.

وقال كريدي سويس السويسري في مذكرة للعملاء أن التوقعات الفنية تشير إلى