على ارتفاع طفيف.. النفط يواصل مكاسبه بعد قرار أوبك+

اقتصاد

اليمن العربي

أغلقت أسعار النفط دون تغير يذكر الخميس لكنها سجلت مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وتأرجحت الأسواق بين المزيد من تخفيضات الإنتاج التي تستهدفها أوبك+ وتراجع مخزونات النفط الأمريكية من جهة والمخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية من جهة أخرى.

وقد أغلق خام برنت مرتفعا 13 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.12 دولار للبرميل. وأغلق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مرتفعا تسعة سنتات، أو 0.1 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 80.70 دولار. وغدا عطلة بمناسبة الجمعة العظيمة.

وقفز الخامان القياسيان أكثر من ستة بالمئة هذا الأسبوع بعد أن أعلنت أوبك+، التي تضم دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، السوق يوم الأحد 2 أبريل/نيسان 2023 تعهدات بتخفيضات الإنتاج.

وكان المشاركون في الاجتماع الـ48 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج للدول الأعضاء في منظمة أوبك ومن خارجها "أوبك+"، قد أكدوا أن خفض إنتاج النفط الطوعي لـ9 دول بنحو 1.66 مليون برميل يوميا بدءا من مايو/أيار هو إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.

كما أكدوا، خلال الاجتماع الذي عقد يوم الإثنين 3 أبريل/نيسان الجاري عبر الاتصال المرئي، التزامهم بإعلان التعاون الذي يمتد حتى نهاية العام الجاري 2023، كما تقرر في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك الذي عقد في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول 2022، وحثوا جميع الدول المشاركة على تحقيق الامتثال الكامل والالتزام بآلية التعويض.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير النفط الكويتي قوله إن خفض إنتاج النفط طوعا من دول تحالف أوبك+ جاء كتحرك استباقي لدعم استقرار الأسواق النفطية وسط تطورات عالمية سريعة.

ونقلت الوكالة عن بدر الملا أن هذه التطورات تشمل ارتفاع أسعار الفائدة العالمية ومستويات الدين العالمي والأزمة المصرفية والتطورات الجيوسياسية.