التهريب الإيراني العائم.. قوات يمنية تقطع ذراع المخدرات الحوثية

أخبار محلية

اليمن العربي

تأكيد إيراني جديد على الاستمرار في دعم الحوثيين بكافة الطرق، تارة بالسلاح وأخرى بالمخدرات المهربة بحرًا.

سفية إيرانية جديدة وقعت مؤخرًا في قبضة السلطات اليمنية؛ حيث كانت تقل على متنها شحنة كبيرة من المخدرات.

قوات خفر السواحل اليمنية، أعلنت الخميس، ضبط سفينة تهريب إيرانية تقل على متنها أكثر من 3 أطنان وذلك في المياه اليمنية الإقليمية في بحر العرب، وكانت في طريقها لمليشيات الحوثي الإرهابية.

وقال خفر السواحل اليمنية، في بيان إنه: "في عملية اعتراض وتفتيش نوعي ضبطت زوارق دوريات خفر السواحل في محافظة زعيمة إيرانية تحمل أكثر من 3 أطنان من المخدرات (حشيش وشبو) تقدر قيمتها بملايين الدولارات".

وأشار البيان إلى أن السفينة كانت قادمة من إيران ومتجهة إلى السواحل اليمنية، موضحا أن "قوات خفر السواحل قامت بإدخال الزعيمة المضبوطة مع الشحنة وطاقمها المكون من 6 أشخاص جنسيات إيرانية إلى ميناء نشطون لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

في السياق، قال مصدر أمني، إن الشحنة كانت متجهة لمليشيات الحوثي وتضم نحو 3123،5 كيلوغرام من مخدرات الشبو والحشيش.

وأضاف: "تتألف الشحنة من أكياس حشيش لون أصفر.. 1460،5 كيلوغرام وأكياس حشيش لون أزرق عدد 1490 كليوغراما، فضلا عن عدد 173 كيلو كانت محشوة في صناديق بلاستيكية".

وأشاد رئيس قوات خفر السواحل اليمنية خالد القملي بـ "الإنجاز الأمني في ضبط السفينة الإيرانية جاء عقب العمل الجماعي والتنسيق الرائع مع شركائنا في المنطقة".

وتابع: "من المهم أن تحظى مصلحة خفر السواحل بالدعم الحكومي والإقليمي اللازم لإعادة بناء قدرات كوادرها وبنيتها التحتية لتكون شريكا فعالا في مكافحة الجريمة البحرية وتعزيز الأمن البحري في خليج عدن والبحر الأحمر ".

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت قوات خفر السواحل اليمنية ضبط سفينة تهريب لمليشيات الحوثي كانت في طريقها من الصومال إلى ميناء الحديدة الحيوي على البحر الأحمر.

كما ضبطت البحرية اليمنية والأمريكية يومي 8 و10 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، شحنة مخدرات ضخمة على متن سفينة إيرانية قبالة سواحل سقطرى، وأخرى شحنة متفجرات في بحر العرب.

وخلال عامي 2021 و2022، توجت الجهود الأمريكية - اليمنية بضبط أكثر من 36 مهربا حوثيا عبر 10 عمليات ضبط لمراكب شراعية وسفن إيرانية ضبطها الأسطول الأمريكي الخامس أو خفر السواحل اليمنية بشكل مباشر، وفق مصدر في خفر السواحل اليمنية.