الاتحاد الأوروبي وأستراليا يقتربان من اتفاقية تجارة حرة (تفاصيل)

اقتصاد

اليمن العربي

يسعى الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاق تجارة حرة مع أستراليا بحلول الصيف، رغم أن الجانبين ما زالا بحاجة إلى التعامل مع بعض من أكثر القضايا إثارة للجدل، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الأربعاء.

 

الاتحاد الأوروبي وأستراليا يقتربان من اتفاقية تجارة حرة (تفاصيل)

 

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية، إنه سوف يتم إجراء المزيد من النقاشات في وقت لاحق من الشهر الجاري، والتي من المرجح أن تكون الجولة الأخيرة من قبل أن يتصدى كبار المفاوضين لأي قضايا عالقة. كما أكد المتحدث الإطار الزمني.


وتشمل القضايا التي لا يزال يجب الاتفاق عليها الإشارة الجغرافية للسلع الغذائية مثل الجبن وكذلك المسائل المتعلقة بالبيانات والخصوصية.  


ومن شأن التوصل لاتفاق أن يعزز التجارة بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا من خلال تحرير الرسوم بشأن مجموعة من السلع. كما أنه سوف يتناسب مع اإستراتيجية التكتل لزيادة ثقله الجغرافي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتوسيع هدفه الخاص بتنويع توريد الاتحاد الأوروبي للمواد الخام المهمة، وفقًا لبلومبرغ.


يشار إلى أن أستراليا هي الشريك الـ21 بين أكبر شركاء الاتحاد الأوروبي وهي مصدر رئيسي للسلع المطلوبة من أجل تحول أوروبا للاقتصاد الأخضر، مثل الليثيوم والكوبالت. وبلغ إجمالي التجارة الثنائية الاتجاه بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا 17.9 مليار دولار في 2022، بزيادة بواقع 93% عن العام السابق.