الأردن يصدر سندات دولية بعائد 7.5%...بقيمة 1.25 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

قال وزير المالية الأردني محمد العسعس إن الأردن أصدر اليوم الثلاثاء سندات دولية بقيمة 1.25 مليار دولار بعائد 7.5 بالمئة.

 

 الأردن يصدر سندات دولية بعائد 7.5%...بقيمة 1.25 مليار دولار

 

وقد تجاوزت الطلبات فيها المعروض ست مرات، مما يعكس ثقة المستثمرين العالميين في الاستقرار المالي والنقدي بالبلاد.

وقال العسعس إن الطلب الزائد سمح للحكومة برفع حجم الإصدار الذي أجله خمس سنوات وتسعة أشهر من 750 مليون دولار كانت مطلوبة في البداية بعد جذب طلبات بما يزيد عن 4.7 مليار دولار، أي 6 أضعاف الحجم المستهدف.


وأشار وزير المالية الأردني إلى أن جزءا من هذا المبلغ سيستخدم لتسديد ديون سابقة أعلى تكلفة. علمًا بأن عدد المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في الاكتتاب فاق 230، بما فيها أهم وأكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشاد العديد من المستثمرين بالاستقرار المالي والنقدي بالأردن رغم حالة عدم الاستقرار الاقتصادي العالمية خلال الأعوام السابقة مما خفض معامل المخاطرة للأردن وبالتالي فائدة السندات.

يذكر أن العديد من الدول النامية لم تتمكن من القيام بإصدار سندات يوروبوند هذا العام لانعدام الطلب الاستثماري عالميا فيها بسبب عدم استقرارها المالي والنقدي، وأكد المستثمرون أن الأردن قد تمكن من تحقيق ما وعد به خلال السنوات الماضية من إصلاحات مالية حافظت على الاستقرار الاقتصادي.


وأشار محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس إلى أن حجم الطلب المرتفع للإصدار يعكس ثقة المستثمرين العالميين في استقرار الأردن وقيادته الحكيمة إضافة إلى متانة أساسيات الاقتصاد الأردني مدعومًا بسياساته المالية والنقدية الحصيفة.

ويأتي هذا الإصدار ضمن موازنة التمويل المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2023، وبالتالي فهو يندرج ضمن الدين المتوقع لهذا العام ولن يزيد من قيمته.