تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأربعاء 5 أبريل/ نيسان 2023، بعد مكاسب حققتها خلال الأيام الماضية.

 

تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وخلال اليومين الأخيرين استعادت الليرة اللبنانية جزء من خسائرها أمام الدولار حيث كسبت 10 آلاف ليرة لتصل إلى مستوى 98 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد مع تدخل مصرف لبنان المركزي بضخ الدولار وسحب الليرة من السوق.

وكشف وزير المالية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل أن رواتب العاملين في القطاع العام والمؤسسات العامة والمستقلة والقوى العسكرية والمعاشات سيتم حسابها على سعر صيرفة (60 ألف ليرة للدولار) مطالبًا جميع المعنيين بقبض رواتبهم وفق هذا السعر.


وأضاف في تصريحات لصحف لبنانية أن هناك بعض الحالات المحدودة التى تم احتساب رواتبهم على سعر صيرفة 90 ألف ليرة مقابل الدولار، موضحًا أن ذلك مرتبط بإجراءات مصرفية تمت قبل الاتفاق على السعر الجديدة البالغ 60 ألف ليرة مقابل الدولار وتتم معالجتها بين الشخص ومصرفه لرد الفارق.


ووفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي فإن حجم التعاملت على منصة صيرافة بلع 97 مليون دولار أمريكي بمعدل 88 ألف ليرة للدولار الواحد وفقا لأسعار الصرف المعلنة والتى نفذت من قبل المصارف وشركات الصرافة على المنصة.

وأضاف البيان: "على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار في تسجيل كل عمليات البيع والشراء على منصة صيرفة، وفقا للتعاميم الصادرة في هذا الخصوص”.


من جهة أخرى، أرجأت محكمة الاستئناف في باريس نظر مدى قانونية الحجز على ممتلكات وأصول عقارية وأموال مملوكة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى 23 مايو/ أيار، وفقا لمصادر قريبة أبلغت وكالة فرانس برس.

ويواجه رياض سلامة حاكم مصرف لبنان البالغ من العمر 72 عامًا اتهامات فساد واختلاس أموال عامة، وتم التحقيق مع سلامة من قبل محققين أوروبيين في بيروت منتصف مارس/ آذار الماضي.
ووفقا لتصريحات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اسابقة فإنه يعتبر أن ملاحقته عملية سياسة وإعلامية لتشوية صورته، مؤكدًا أنه جمع ثروته من عمله لمدة عقدين في مؤسسة "ميريل لينش" المالية العالمية، ومن استثمارات في مجالات عدّة.

وأوخر مارس/ آذار 2022 أعلنت فرنسا وألمانيا تجميد 120 مليون يورو من أصول لبنانية، في إطار تحقيقات تستهدف سلامة وأربعة أشخاص مقربين منه بينهم شقيقه رجاء سلامة.

ويتهم القضاء الفرنسي سلامة بغسل الأموال واختلاسات من أموال عامة بقيمة 330 مليون دولار و5 ملايين يورو بين عامي 2021 و2022.

واستقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 5 أبريل/ نيسان 2023 عند 98 ألف ليرة للشراء و98.5 ألف ليرة للبيع مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء.


وتراجع سعر الدولار عبر منصة صيرفة عند 88 ألف ليرة للدولار.

 

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.