سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار عند مستوياته السابقة مقابل الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 5 أبريل/ نيسان 2023، في 23 بنكا.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

وجاء استقرار الجنيه للأسبوع الرابع على التوالي، رغم توقعات هبوطه في الفترة المقبلة، غير أن عوامل محلية ساهمت في صموده حسب الدكتور ماهر جامع الخبير المصرفي.


وتوقع بنك مورغان ستانلي أن تجمع الحكومة 7 مليارات دولار من خلال مبيعات الأصول بحلول العام المقبل في حالة الإسراع بتنفيذ خطة الطروحات الحكومية التى تشمل 32 شركة حسب بيانات سابقة من مجلس الوزراء المصري.

وأضاف في مذكرة بحثية أن برنامج الطروحات قد يساهم في زيادة السيولة من النقد الأجنبي ويعزز المالية العامة ويخفض الفجوة التمويلية البالغة نحو 24 مليار دولار حتي نهاية العام المالي المقبل.


تجاوزت حصيلة بنكا الأهلي المصري ومصر من بيع شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 22% إلى 122 مليار جنيه حتى الآن، بواقع 81 مليار جنيه للبنك الأهلي و41 مليار جنيه لبنك مصر.

وكان بنكا الأهلي المصري ومصر طرحا شهادتي ادخار لمدة 3 سنوات، ما يعكس الرؤية الإيجابية لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، مع الانخفاض التدريجي المتوقع في معدلات التضخم.

والشهادة الأولى ثابتة لمدة 3 سنوات بفائدة 19% سنوية، ويصرف العائد شهريا، والثانية شهادة متناقصة لمدة 3 سنوات بفائدة سنوية 22% لأول سنة، و18% السنة الثانية، و16% السنة الثالثة، ويصرف العائد شهريا.

ورفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة يوم الخميس الماضي بواقع 200 نقطة أساس تعادل 2%، وتصل أسعار الفائدة في مصر حاليا وفقا لقرار البنك المركزي المصري إلى 19،25 على الإقراض و18.25% على الإيداع.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بهدف مواجهة ارتفاع معدلات التضخم حيث وصل معدل التضخم إلى أعلى مستوى له في 5 أعوام ونصف في فبراير/ شباط الماضي عند 40.3% على أساس سنوي.


استقر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك المصرية
وسجل سعر الدولار في أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" 30 جنيهًا و75 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و85 قرشًا للبيع.


وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30 جنيهًا و85 قرشًا للشراء و30 جنيهًا و95 قرشًا للبيع.


استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.


استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
عالميًا: تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.5%، ليسجل 101.27 نقطة، بعد صدور بيانات سوق العمل التى تنذر بركود الاقتصاد الأمريكي، حيث وفر الاقتصاد ما يقرب من 9.931 مليون فرصة عمل في مارس، بدلًا من 10.4 مليون فرصة عمل كانت متوقعه وفقا للخبراء.

وقال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورجان، إن الأزمة المصرفية "لم تنته بعد" ويشعر أن العواقب ستظل "لسنوات قادمة".

وكتب في التقرير السنوي لـ JPM لعام 2022 أنه: "تتضمن هذه الأزمة المصرفية الحالية عددًا أقل من اللاعبين الماليين وعددًا أقل من المشكلات التي تحتاج إلى حل".

وأضاف المصرفي الأكثر نفوذًا في العالم أنه يجب تعلم بعض الدروس ودعا إلى "بعض التغييرات في النظام التنظيمي".

ومع ذلك، فهو يحذر صانعي السياسة من اتخاذ "ردود فعل متهورة أو ذات دوافع سياسية تؤدي غالبًا إلى تحقيق عكس ما يقصده الناس".