بالارقام..ارتفاع متواصل لأسعار النفط

اقتصاد

اليمن العربي

استهلت أسعار العقود الآجلة تعاملات اليوم الثلاثاء، على زيادة جديدة بعد الارتفاع الكبير على خلفية قرار تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط خفض إنتاجها بأكثر من مليون برميل يوميًا اعتبارًا من بداية الشهر المقبل.

 

بالارقام..ارتفاع متواصل لأسعار النفط

 

واقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، من 81 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه أمس أكثر من 6%.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء أن القرار المفاجئ لتجمع أوبك بلس يوم الأحد الماضي بخفض الإنتاج فاجأ الأسواق ودفع الكثير من البنوك إلى زيادة توقعاتها لأسعار النفط خلال العام الحالي.

وقالت جيسكا أمير، المحللة الاقتصادية لدى شركة ساكسو كابيتال ماركتس ليمتد، إن "خفض الإمدادات يلقي أصحاب عقود البيع على المكشوف  تحت عجلات الحافلة"، في إشارة إلى التجار الذين راهنوا على تراجع الأسعار قبل قرار تجمع أوبك بلس.

يذكر أن أسعار النفط العالمية ارتفعت بمقدار الربع تقريبًا منذ انهيارها في منتصف مارس (آذار)الماضي وتراجعها لأقل مستوياتها منذ أواخر 2021، وجاء الارتفاع مدفوعًا بشكل أساسي بتوقعات تحسن الطلب الصيني على النفط مع رفع قيود احتواء فيروس كورونا المستجد، حيث تعتبر الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، إلى جانب توقف تصدير النفط من شمال العراق عبر ميناء جيهان التركي بسبب الخلافات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد، مما حرم السوق العالمية من نحو 400 ألف برميل يوميًا.

وأرتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط صباح اليوم بنسبة 0.3% إلى 80.65 دولارًا للبرميل تسليم مايو (أيار) المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 0.3% أيضًا إلى 85.17 دولارًا للبرميل تسليم يونيو (حزيران) المقبل.