سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة السورية مستهل تعاملات الثلاثاء 4 أبريل/ نيسان 2023، بالتزامن مع هبوطه عالميًا.

 

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

تراجع مؤشر الدولار بنحو 0.3% ليصل إلى 101.860 نقطة، بعد أن ارتفع بقوة في أول التعاملات تأثرا بقرار "أوبك+" بخفض الإنتاج، والذي يتوقع معه أن يكون الفيدرالي الأمريكي مضطرًا لرفع سعر الفائدة لفترات أطول، غير أن بيانات أمريكية أعطت دلالات على انكماش الاقتصاد الأمريكي حولت توجه الدولار للهبوط.

وصدرت بيانات معهد التوريدات الصناعية، والتي أشارت لانخفاض هو الأعنف في 21 شهرا، منذ عام 2020. ويأتي هذا دلالة على انكماش الاقتصاد الأمريكي متأثرًا بدورة تشديد الاحتياطي الفيدرالي الأخيرة، وهو أهم المستويات الفنية لمؤشر الدولار الأمريكي.
سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصادر عن معهد إدارة التوريدات (ISM) عن شهر مارس/ آذار 46.3 نقطة، فيما كانت تشير التوقعات بتسجيله 47.5 نقطة، وكانت القراءة السابقة عند 47.7 نقطة.

بينما سجل مؤشر الأسعار في القطاع الصناعي الصادر عن معهد إدارة التوريدات (ISM) في مارس/ آذار 49.2 نقطة بعد أن كان مقدرًا له أن يسجل 51.2 نقطة، وذلك بعد أن سجل في فبراير 51.3 نقطة.

يحدد مؤشر مؤسسة إدارة الدعم (ISM) بالقطاع الصناعي مستوى نشاط مديري المشتريات في القطاع الصناعي، وتشير القراءة فوق مستوى 50 إلى التوسع، والعكس صحيح إذا ما جاء دون الـ 50 نقطة.
جاء ارتفاع الليرة السورية مقابل الدولار في السوق السوداء رغم خفض مصرف سوريا المركزي سعر الليرة مقابل العملات الأخرى، وفق نشرة المصارف حيث بلغ قيمة رفع الدولار مقابل الليرة السورية 2011 ليرة ليصبح الدولار يعادل 6532 ليرة، بدلًا من 4522 ليرة في السابق.

ونشر مصرف سوريا المركزي نشرة المصارف الجديدة أمس الأحد، والتي أشارت إلى أن تسليم الحوالات للشخصيات الاعتبارية بقيمة 6500 ليرة مقابل الدولار.

وتُعتمد "نشرة المصارف"، في تحديد سعر تصريف الدولار للقادمين إلى سوريا عبر الحدود السورية – اللبنانية، أو عبر المطارات، حيث يُلزم المواطن السوريّ بتصريف 100 دولار إلى الليرة السورية، لقاء الدخول إلى بلده.


وفي سياق متصل، رفع المركزي سعر صرف "دولار الحوالات"، 50 ليرة، ليصبح بـ 7250 ليرة، وذلك وفق "نشرة الحوالات والصرافة"، الصادرة أمس الأحد.

وتُطبق هذه النشرة على عمليات شراء الحوالات الخارجية التجارية، وكذلك الحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، والحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية.

وعلق الدكتور محمد علي الباحث الاقتصادي على قرار مصرف سوريا، قائلًا: ليس له تأثير فوري بالمعنى الكامل على سعر الصرف لكن رفع سعر الدولار مقابل الليرة في مصرف سوريا يسهم في الحد من السوق السوداء للدولار.

وأضاف أن الشارع السوري يعتبر أن ما يقوم به المركزي محاولة للحاق بالأسعار في السوق الموازية، وليس تحركًا بناء على دراسات سليمة وأرقام لدى مصرف سوريا المركزي.

وتابع منذ بداية شهر فبراير/ شباط من العام الجاري أصبح لدينا نشرتان لسعر الصرف، الأولى نشرة الحوالات والصرافة وهي نشرة محدّثة يوميًا تحاكي ما أطلق عليه المركزي لقب (سعر التداول) تلطيفًا للقب (السعر الأسود)، والثانية هي نشرة المصارف وهي المختصة بعدة وظائف.
من جانبه، قال ياسر أكريم عضو غرفة تجارة دمشق إن قرار رفع سعر صرف المصارف سيؤثر على عدد محدود من المواد كتلك التي تدعمها الحكومة مثل المواد الطبية، إلا أن تأثيره في الأسواق سيكون محدودًا على اعتبار أن سعر أي سلعة يتحدد بعدة عوامل أحدها سعر الصرف، مضافًا إليه الرسوم الجمركية والضرائب وأسعار حوامل الطاقة والكهرباء.. وفي السياق، دعا أكريّم إلى توحيد نشرات سعر الصرف على اعتبار أن تعدد النشرات يؤدي إلى ضعف الحركة التجارية، مطالبًا بتخفيض الرسوم الجمركية التي تعد أعلى رسوم مقارنة بدول الجوار، وذلك ليتاح للمنتج السوري أن يصبح منافسًا في الأسواق الخارجية.
تراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7525 ليرة للشراء، و7600 ليرة للبيع، حسب منصة الليرة اليوم.

بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 760 ألف ليرة سورية.


وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بشكل ملحوظ بالسوق السوداء مسجلا 8193 ليرة للشراء و8280 ليرة للبيع، مقابل 8182 ليرة للشراء و8268 ليرة للبيع، أمس.


وسجل سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا نحو 380 ليرة للشراء 395 ليرة للبيع.