سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الثلاثاء 4 أبريل/ نيسان 2023، بشكل ملحوظ، مواصلًا رحلة الهبوط.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

واستعادت الليرة اللبنانية جزءا كبيرا من خسائرها على مدار اليومين الماضيين، مع تراجع سعر الدولار أمس بنحو 4 آلاف ليرة، واليوم بنحو 5.5 ألف ليرة أخرى، ليصل إجمالي خسائر الدولار خلال يومين إلى ما يقرب من 10 آلاف ليرة.

ويأتي تراجع الدولار في السوق السوداء بلبنان، متزامنا مع الهبوط العالمي للدولار ومخاوف الركود في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى المضاربات المحلية في لبنان حسب متابعين للسوق.
وقال الدكتور جاسم عجافة الخبير الاقتصادي اللبناني إن المضاربات تؤدي لهبوط الدولار حاليا في السوق السوداء على خلفية هبوط الدولار عالميًا، مشيرًا إلى أن توقعات التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في العاجل القريب ستسهم في الحد من ارتفاع الدولار، بل في انخفاضه الفترة المقبلة.

وأضاف وفقا لصحف لبنانية أن مصرف لبنان المركزي قام بضخ الكثير من الدولارات في السوق على مدار الأيام الماضية ولازال يستكمل عمليات الضخ، ما يؤدي إلى الهبوط في قيمة الدولار أمام الليرة في السوق الرسمية وغير الرسمية.
وتوقع مواصلة الليرة اللبنانية ارتفاعها في السوق السوداء في مقابل الدولار، مدعومة بهبوط الدولار عالميا واتفاق صندوق النقد الدولي رغم الصعوبات التي تواجه لبنان.

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس الحكومة اللبناني، سعادة الشامي، إن صندوق النقد الدولي حذر من أزمة عميقة "لا أفق زمني لها"، في ظل استمرار غياب الإصلاحات الاقتصادية التي تم تحديدها.

واتفق صندوق النقد الدولي على حزمة إصلاحات اقتصادية وضريبية ونقدية، للخروج من الأزمة المالية التي تضرب لبنان، والتي تتضمن عددا من الضوابط، منها رفع الدعم وجعل أسعار الصرف مرنة بجانب عدد من الإصلاحات الضريبية الأخرى.
تنظر اليوم الثلاثاء محكمة الاستئناف في باريس صحة حجز أملاك رياض سلامة حاكم مصرف لبنان في فرنسا ضمن اتهامات فساد واختلاس أموال عامة.

وتشكّل ثروة حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة محور تحقيقات منذ عامين في لبنان والخارج، حيث تلاحقه شبهات عدة بينها اختلاس وغسل أموال وتحويلها إلى حسابات في الخارج.

وينفي حاكم مصرف لبنان كافة الاتهامات الموجهة له، مؤكدا أن الملاحقة تتم في سياق عملية سياسية لتشويه صورته، ومحاولة لتحميله فاتورة الأزمة الاقتصادية.

ووفق تصريحات سابقة لـ رياض سلامة حاكم مصرف لبنان فإن جميع ثروته جاءت من عمله السابق طيلة عقدين في مؤسسة "ميريل لينش" المالية العالمية ومن استثمارات في مجالات عدة.

وفي منتصف مارس/ آذار الماضي استمع محققون أوروبيون بينهم قاضية التحقيق الفرنسية أود بوريسي في بيروت إلى سلامة (72 عاما)، الذي يؤكد براءته منذ فتح الملف بحقه.

وأعلنت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ في أواخر مارس/ آذار 2022 تجميد 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف سلامة وأربعة من المقربين منه، بينهم شقيقه رجا سلامة، بتهم غسل أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".

وتناقش غرفة التحقيق الباريسية الثلاثاء اعتبارا من الساعة 14،00 ت غ الطلبات التي قدمها سلامة لاستعادة أكثر من عشرة أملاك وأموال تم تجميدها في فرنسا وتضم شققا في الدائرة السادسة عشرة من باريس وعلى جادة الشانزيليزيه، كما في المملكة المتحدة وبلجيكا، فضلا عن حسابات مصرفية وغيرها.

وستجري مناقشة القرار بشأن هذه الأصول التي تقدر قيمتها بعشرات ملايين اليورو، على أن يصدر القرار خلال أسابيع.

وطلبت النيابة العامة تأكيد عمليات الحجز خشية حرمان فرنسا في حال صدور إدانة قضائية مستقبلا من "أي احتمال لاستعادة" الأملاك.
وصل حجم التعاملات على منصة "Sayrafa" وفقا لآخر بيانات رسمية إلى 85 مليون دولار بقيمة 88 ألف ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وشدد مصرف لبنان المركزي على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة "Sayrafa"، وفقًا للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.


وانخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 4 أبريل/ نيسان 2023 بنحو 5 آلاف ليرة جديدة،  ليصل إجمالي خسائره خلال يومي نحو 10 آلاف ليرة.

وتراجع سعر الدولار إلى 97.5 ألف ليرة للشراء مقابل 102 ألف ليرة للشراء أمس، كما تراجع إلى 98.5 ألف ليرة للبيع مقابل 103 آلاف ليرة للبيع أمس في السوق السوداء.
وتراجع سعر الدولار عبر منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي لتسهيل عمليات البيع والشراء وتسهيل التحويلات إلى 88 ألف ليرة للدولار الواحد مقابل 90 ألف ليرة.
وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.