تعرف على سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار في مقابل الليرة السورية قفزاته اليوم الإثنين 3 أبريل/ نيسان 2023، ليصل لأعلى نقطة له حققها في مارس/ آذار المنقضي.

 

وجاء ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بالتزامن مع رفع مصرف سوريا المركزي سعر العملة الأمريكية في البنوك والصرافات.


وخفض مصرف سوريا المركزي سعر الليرة مقابل العملات الأخرى، وفق نشرة المصارف حيث بلغ قيمة رفع الدولار مقابل الليرة السورية 2011 ليرة ليصبح الدولار يعادل 6532 ليرة، بدلًا من 4522 ليرة في السابق.

ونشر مصرف سوريا المركزي نشرة المصارف الجديدة أمس الأحد، والتي أشارت إلى أن تسليم الحوالات للشخصيات الاعتبارية بقيمة 6500 ليرة مقابل الدولار.


وتُعتمد "نشرة المصارف"، في تحديد سعر تصريف الدولار للقادمين إلى سوريا عبر الحدود السورية – اللبنانية، أو عبر المطارات، حيث يُلزم السوريّ بتصريف 100 دولار إلى الليرة السورية، لقاء الدخول إلى بلده.

وفي سياق متصل، رفع المركزي سعر صرف "دولار الحوالات"، 50 ليرة، ليصبح بـ 7250 ليرة، وذلك وفق "نشرة الحوالات والصرافة"، الصادرة أمس الأحد.

وتُطبق هذه النشرة على عمليات شراء الحوالات الخارجية التجارية، وكذلك الحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، والحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية.

كان خمس وزراء جدد في سوريا هم وزراء النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي، والصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار، والشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد، وأحمد بوسته جي وزير الدولة، قاموا بأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس الأسد قبل يوم.


وتوقع البنك الدولي في وقت سابق انكماش الاقتصاد السوري بواقع 3.2% في الناتج المحلي للعام الحالي 2023، نتيجة لاستمرار ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب وانقطاع الكهرباء وندرة المياه. وقال البنك الدولي في بيان "الانكماش الإضافي مدفوع بشكل أساسي بتدمير رأس المال المادي واضطرابات في النشاط التجاري".


وقفز سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7550 ليرة للشراء، و7625 ليرة للبيع مقابل 7510 ليرات للشراء و7575 ليرة للبيع، أمس حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 762 ألف ليرة سورية.


وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بشكل ملحوظ بالسوق السوداء مسجلا 8182 ليرة للشراء و8268 ليرة للبيع مقابل 8138 للشراء و8324 ليرة للبيع، أمس.


وسجل سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا نحو 392 ليرة للشراء 398 ليرة للبيع.