سعر الدولار اليوم الاحد في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار في مقابل الليرة السورية بشكل قوي خلال تعاملات اليوم الأحد 2 أبريل/ نيسان 2023، ليتجاوز أعلى مستوياته منذ أسبوع.

 

سعر الدولار اليوم الاحد في سوريا

 

ووصل سعر الدولار في السوق السوداء في سوريا إلى 7510 ليرات للشراء و7575 ليرة للبيع تحت ضغط من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد،


وقال الرئيس السوري بشار الأسد في أول تعليق على تغيير 5 وزراء بينهم حقائب اقتصادية "النفط والتجارة والصناعة" إن تغيير الأشخاص ليس هدفًا بحد ذاته، بل وسيلة لرفع أداء العمل في الوزارات والمؤسسات، مؤكدًا أن التغيير مرتبط بقدرات الأشخاص على تقديم إضافة جديدة في وزارتهم وفق الوضع القائم، وبقدرتهم على بناء منظومات عمل تعزز أداء المؤسسات.
وقال خلال اجتماعه بالوزراء الجدد بعد أدائهم اليمين الدستورية أمس السبت في حضور رئيس مجلس الوزراء السوري حسين عرنوس: "يجب عدم التساهل في موضوع الفساد حيث لا يكفي أن يكون المسؤول نزيهًا بل يجب أن يكون قادرًا على محاربة الفساد داخل وزارته أو مؤسسته"، ولافتًا إلى أن نجاح الحكومة هو بقدر ما تحقق العدالة وتطبق القانون على الجميع.

وأدى وزراء النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي، والصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار، والشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد، وأحمد بوسته جي وزير الدولة، اليمين الدستورية أمام الرئيس الأسد أمس.
وسبق أن توقع البنك الدولي انكماشا بواقع 3.2% في الناتج المحلي الإجمالي السوري لعام 2023 بسبب استمرار الصراع وارتفاع أسعار الحبوب والطاقة وانقطاعات الكهرباء، إلى جانب ندرة المياه التي تحد من إنتاج المحاصيل.

وسيؤدي الزلزالان اللذان وقعا في فبراير / شباط إلى زيادة انكماش الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 2.3 نقطة مئوية أخرى إلى 5.5% لهذا العام، مما يفاقم آثار الصراع السوري الممتد منذ 12 عاما.

وقال البنك الدولي في بيان "الانكماش الإضافي مدفوع بشكل أساسي بتدمير رأس المال المادي واضطرابات في النشاط التجاري".


وقفز سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7510 ليرات للشراء و7575 ليرة للبيع، مقابل 7475 ليرة للشراء 7550 ليرة للبيع أمس حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 757 ألف ليرة سورية.


وتراجع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بشكل ملحوظ بالسوق السوداء مسجلا 8138 للشراء و8324 ليرة للبيع، مقابل 8256 ليرة للشراء 8243 ليرة للبيع، أمس.


وسجل سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا نحو 390 ليرة للشراء 395 ليرة للبيع.