سعر الدولار اليوم في لبنان الأحد 2 أبريل 2023

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان في مواجهة الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأحد 2 أبريل/ نيسان 2023، رغم ضبابية الأزمة الاقتصادية.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان الأحد 2 أبريل 2023

 

وقال نائب رئيس الحكومة اللبناني، سعادة الشامي، إن صندوق النقد الدولي حذر من أزمة عميقة "لا أفق زمني لها"، في ظل استمرار غياب الإصلاحات الاقتصادية التي تم تحديدها.

واتفق صندوق النقد الدولي على حزمة إصلاحات اقتصادية وضريبية ونقدية، للخروج من الأزمة المالية التي تضرب لبنان، والتي تتضمن عددا من الضوابط، منها رفع الدعم وجعل أسعار الصرف مرنة بجانب عدد من الإصلاحات الضريبية الأخرى.


وقال رئيس بعثة الصندوق في لبنان الخميس الماضي إرنستو ريغو إن لبنان في وضع خطير وسط تصاعد الأزمات المصرفية والاقتصادية والسياسية.

وكانت الحكومة اللبنانية قد دخلت في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على 3 مليارات دولار ضمن برنامج للتعافي الاقتصادي في لبنان، باعتباره السبيل الوحيد للخروج من المأزق الذي يعيشه لبنان حاليًا.

ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019 أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي بقيمة الليرة، فضلا عن شح الوقود والأدوية وسلع أخرى أساسية، إلى جانب انهيار القدرة الشرائية.

وقالت باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى في إفادة عبر الإنترنت الخميس إن لبنان لا بديل أمامه للتعافي الاقتصادي سوى إحراز تقدم صوب إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأوضحت ليف، التي زارت لبنان ودولا أخرى بالمنطقة في الأسابيع القليلة الماضية، أن قادة لبنان يفتقرون فيما يبدو إلى "الإحساس بالضرورة الملحة" لإخراج بلادهم من أزمته الاقتصادية والسياسية الحادة.


وتستمر المصارف اللبنانية في فتح أبوابها وتقديم بعض الخدمات وفقا لبيانات سابقة عن مصرف لبنان، الذي ضخ ما يقرب من نصف مليار دولار لشراء الليرات المتداولة في السوق اللبنانية، بهدف السيطرة على التضخم، ومواجهة التسعير غير المنطقي عبر التسعير بالدولار في أغلب المحال التجارية الكبرى.

وقال مصرف لبنان في بيان الجمعة إنه قرر تمديد السماح للبنوك بشراء كمية غير محددة من الدولارات عبر منصة صيرفة التابعة له حتى نهاية أبريل/نيسان.

وكان تعميم بخصوص هذا الترتيب قد صدر للمرة الأولى في نهاية عام 2021 ويتم تمديده بانتظام منذ ذلك الحين.

وقال رياض سلامة حاكم المصرف هذا الشهر إن المصرف سيبيع كمية غير محددة من الدولارات بسعر 90 ألف ليرة للدولار لدعم العملة المنهارة.


بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد 2 أبريل/ نيسان 2023 نحو 106.5 ألف ليرة للشراء و107 آلاف ليرة للبيع في السوق السوداء.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.