سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في مستهل تعاملات اليوم السبت 1 أبريل/نيسان 2023.

وقال مصرف لبنان في بيان الجمعة إنه قرر تمديد السماح للبنوك بشراء كمية غير محددة من الدولارات عبر منصة صيرفة التابعة له حتى نهاية أبريل/نيسان.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

وكان تعميم بخصوص هذا الترتيب قد صدر للمرة الأولى في نهاية عام 2021 ويتم تمديده بانتظام منذ ذلك الحين.

وقال رياض سلامة حاكم المصرف هذا الشهر إن المصرف سيبيع كمية غير محددة من الدولارات بسعر 90 ألف ليرة للدولار لدعم العملة المنهارة.


وقالت باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى في إفادة عبر الإنترنت الخميس إن لبنان لا بديل أمامه للتعافي الاقتصادي سوى إحراز تقدم صوب إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقالت ليف، التي زارت لبنان ودولا أخرى بالمنطقة في الأسابيع القليلة الماضية، إن قادة لبنان يفتقرون فيما يبدو إلى "الإحساس بالضرورة الملحة" لإخراج بلادهم من أزمته الاقتصادية والسياسية الحادة.

ووقعت بيروت اتفاقا على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان 2022 لكن الصندوق قال إن التقدم في تحقيق الإصلاحات المالية اللازمة للحصول على تمويل "بطيء جدا".

وتوحيد أسعار الصرف المتعددة أحد الشروط المسبقة التي وضعها صندوق النقد الدولي للبنان من أجل الحصول على حزمة مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار.


ويشهد لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة باحتجاجات على مستوى البلاد في عام 2019 وانفجار مدمر في العاصمة بيروت في عام 2020.

ويمر لبنان بأزمة لم يسبق لها مثيل، مع بقاء منصب الرئيس شاغرا منذ انتهاء ولاية ميشال عون في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وصعوبات يعانيها البرلمان لتمرير قوانين، وحكومة تصريف أعمال بصلاحيات محدودة.

وتواجه البلاد انهيارا اقتصاديا متسارعا أفقد العملة المحلية أكثر من 98% من قيمتها منذ عام 2019.

واندلعت الأزمة المالية جراء عقود من الإسراف في الإنفاق والفساد في أوساط النخبة الحاكمة ومنها مسؤولون تولوا قيادة بنوك أقرضت الدولة مبالغ ضخمة.


وتقدر الحكومة إجمالي الخسائر في النظام المالي بأكثر من 70 مليار دولار، معظمها مستحقة لمصرف لبنان.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية
بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت 1 أبريل/نيسان 2023 نحو 107 آلاف ليرة للشراء و107.5 ألف ليرة للبيع.


سجل سعر الدولار عبر منصة صيرفة نحو 90 ألف ليرة.


في فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.