إنجازات استثنائية لـ "موانئ أبوظبي" (التفاصيل الكاملة)

اقتصاد

اليمن العربي

خلال عام 2022، واصلت مجموعة موانئ أبوظبي إنجازاتها، بعد أن وسّعت نطاق انتشارها الجغرافي، وعزّزت الخدمات والعروض المقدمة للمتعاملين.

 

الإنجازات لم تتوقف عند هذا الحد، فقد أطلقت مجموعة موانئ أبوظبي خدمات ملاحية جديدة تهدف إلى تعزيز الربط التجاري العالمي.

 

إنجازات استثنائية لـ "موانئ أبوظبي" (التفاصيل الكاملة)

 

سجلت إيرادات مجموعة موانئ أبوظبي خلال عام 2022 نحو 5.5 مليار درهم، بنسبة نمو بلغت 41%، وفقا لبيانات رسمية، ما يعني أن المجموعة حققت في 2022 نتائج تشغيلية قوية ونتائج مالية قياسية.

الإمارات في اجتماع بـ "G20".. رسائل تحث على الاستثمار بالعمل المناخي
وبلغ إجمالي صافي الربح 1.3 مليار درهم في عام 2022، بنسبة +51% على أساس سنوي، وارتفعت ربحية السهم الواحد على مدار عام 2022 لتصل إلى 0.25 درهم، وقد كانت 0.22 درهم في عام 2021.

مجموعة موانئ أبوظبي

وفقا لتقرير المجموعة السنوي المتكامل لعام 2022 لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية: "خلال العام الماضي أبرمت موانئ أبوظبي، 7 صفقات دمج واستحواذ، بقيمة إجمالية بلغت 5.9 مليار درهم، وذلك في إطار استراتيجية نموها الطموحة".

التقرير أكد أيضا أن المجموعة شهدت نجاحات بارزة خلال 2022، وزيادة مطّردة فاقت فيها طلبات الاكتتاب المعروض في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

 

تمكّنت مجموعة موانئ أبوظبي، من المساهمة بنسبة 13% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبنسبة 24.1% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي.

 

وفقا لبيانات أوكسفورد إيكونوميكس، وفرت مجموعة موانئ أبوظبي أكثر من 373 ألف وظيفة في دولة الإمارات.


واستطاعت مجموعة موانئ أبوظبي من تحقيق هذه النجاحات، في ظل كونها تضم قطاعات أعمال متكاملة، تشمل المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والموانئ، والقطاع البحري، واللوجستي، والرقمي.

في تقريرها السنوي المتكامل، سلطت مجموعة موانئ أبوظبي الضوء على تعزيز حضورها العالمي، من خلال مجموعة من الإنجازات الرئيسية وعمليات الاستحواذ والاتفاقيات التي وقعتها على مدار عام 2022.

أصبحت أسهم مجموعة موانئ أبوظبي، من بين أفضل 3 أسهم أداءً في المنطقة خلال 2022، وذلك بعد عامٍ واحد فقط من من إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث سجلت أسهم المجموعة عوائد تزيد على 80% لمساهميها.

 

وفيما يتعلق بصفقات الاستحواذ، فقد سجلت مجموعة موانئ أبوظبي حضورا عالميا مهما، من خلال صفقات استحواذ ضخمة، شملت نسبة 70% من أسهم شركتي ترانسمار و"تي سي آي" المصريتين، ونسبة 80% من أسهم شركة غلوبال فيدر شيبينغ (جي إف إس)، واستحواذها الكامل بنسبة 100% على شركة نواتوم.

أطلقت مجموعة موانئ أبوظبي "مجموعة كيزاد"، والتي تضم 12 منطقة اقتصادية، ما رسخ مكانتها كلاعب مهم ورئيسي في المشهد الاقتصادي العالمي.


"مجموعة كيزاد" إحدى أكبر المناطق الاقتصادية في العالم، تمتد على مساحة شاسعة تبلغ 550 كيلومترا مربعا.

 

وحقق ميناء خليفة نقلة نوعية في رحلته التوسعية التي استمرت على مدار الأعوام العشر الماضية، حيث امتدت مساحته من 2.43 كيلومتر مربع لتصل إلى 8.63 كيلومتر مربع، وزاد جدار الرصيف من 2.3 كيلومتر ليصل إلى 12.5 كيلومتر. ونتيجة لذلك، أصبح ميناء خليفة الآن أحد أكثر موانئ المياه العميقة تقدمًا في العالم.

كما وسعت مجموعة موانئ أبوظبي وجودها العالمي عبر إبرام عقود مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر لتطوير مشاريع للموانئ في مصر، وأطلقت مشروعا مشتركا مع "إس إي جي" الأوزبكستانية لتأسيس شركات شحن وخدمات لوجستية في منطقة آسيا الوسطى.