سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

حافظ سعر الدولار مقابل الجنيه في مصر على مستوياته خلال تعاملات اليوم الخميس 30 مارس/ آذار الجاري، في يوم حسم سعر الفائدة.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

ويدخل الدولار مستقرا في مقابل الجنيه المصري للأسبوع الثالث على التوالي، قبل ساعات من حسم سعر الفائدة بقرار البنك المركزي المصري والمتوقع أن يتجه لرفع سعر الفائدة بنسبة تتراوح ما بين 1 و3 بالمئة.


وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.21 بالمئة، على خلفية تصريحات نائب الفيدرالي الأمريكي التي تشير إلى المضي قدمًا في التشديد النقدي ورفع سعر الفائدة، وأن حادثة انهيار بنك سيليكون فالي المنهار قبل أكثر من أسبوع هي حادثة منعزلة، ومرتبطة بأن الوضع المالي للبنك سيئ.

واستعاد الدولار جزءا من قوته اليوم بعد خسائر استمرت يومين في ظل ارتفاع عوائد السندات آجل عامين لمستوى 4%.


وارتفعت عائدات السندات الليلة الماضية، مما ساعد الدولار، مع ارتفاع عائد السندات الأمريكية لأجل ١٠ سنوات إلى ذروة جديدة في أسبوع واحد، مع تزايد التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في رفع أسعار الفائدة.

وعلق محللون في آي إن جي في مذكرة: "نظرًا لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يقدم أخبارا متشددة للاعتماد عليها، فإن تسعير السوق لتحركات أسعار الفائدة المستقبلية لا يزال مرتبطًا بشكل كبير بأخبار الاستقرار المالي".

 

يجتمع البنك المركزي المصري خلال ساعات لحسم قراره بشأن سعر الفائدة في البنوك، مع توقعات برفع كبير بعد ارتفاع معدلات التضخم وتجاوزها 40.3 بالمئة وفقا لبيانات البنك المركزي المصري عن شهر فبراير/شباط.


يتوقع عدد كبير من خبراء الاقتصاد والمصرفيين وبنوك استثمار اتجاه البنك المركزي المصري لرفع سعر الفائدة بين 100 إلى 300 نقطة خلال اجتماع الساعات المقبلة في مواجهة التضخم المرتفع محليًا، خلافا إلى مواجهة توجه البنوك المركزية عالميًا لرفع سعر الفائدة.

واتجه البنك الفيدرالي الأمريكي لرفع سعر الفائدة الأمريكية في اجتماعه الأخير بواقع 25 نقطة أساس، وهو دفع أغلب البنوك الخليجية لرفع أسعار الفائدة.

ويصل سعر الفائدة في مصر وفقا لآخر قرارات البنك المركزي المصري إلى 17.25% على عمليات الإقراض و16.25 بالمئة على الإيداع.

وتوقعت سهر الدماطي خبيرة مصرفية أن يتجه البنك المركزي المصري لرفع سعر الفائدة 2 بالمئة على خلفية التغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية.


كما توقع بنك مورغان ستانلي الاستثماري أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة 400 نقطة لتصل إلى 20.25% بحلول يوليو/تموز 2023.

وقال مورجان ستانلي، في مذكرة بحثية، إن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم 200 نقطة أو 300 نقطة، نتيجة عوامل عدة منها زيادة الضغط على العملات الأجنبية.


بالرغم من استقرار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك فقد ارتفع في السوق الموازية بنحو 3 جنيهات أمام الجنيه، وفقا لأنباء متداولة فقد تراوح سعر الدولار مقابل الجنيه ما بين 37 و38 جنيها.


واستقر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر، حيث سجل أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في باقي البنوك عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع


وجاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.


استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.