تحويل مبنى وزارة الداخلية إلى فندق.. مشروع مصري يمزج السياحة بالابتكار

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت الحكومة المصرية عقدا لتحويل مبنى وزارة الداخلية القديم بمنطقة وسط البلد إلى مقر جامعي وملتقى لرواد الأعمال وفندق سياحي.

وأعلن صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للاستثمار العقاري توقيع اتفاق مع شركة "ايه" لتطوير المشروعات العقارية A Developments، لتولي تنفيذ التحويل.

ووفقا لبيان الصندوق، فإن الخطة تشمل تطوير المقر ليصبح أول منطقة مسؤولة عن الابتكار وريادة الأعمال وفقا لمعايير عالمية، كما تضم محلات تجارية، ومكاتب إدارية، وفرعا لإحدى الجامعات الفرنسية (جامعة إيباج لإدارة الأعمال)، ومركزا عالميا لخدمات التعهيد، وفندقا.


فندق 3 نجوم

وأجرى صندوق مصر السيادي خلال الفترة الماضية مجموعة من الدراسات بشأن تطوير المبنى وتحديد أفضل تصور لاستخدام المجمع قبل البدء في عملية طرح المشروع.

ووفقا لبيان صندوق مصر السيادي بشأن تطوير مبنى وزارة الداخلية فإنه تم الاتفاق مع جامعة إيباج الفرنسية لإدارة الأعمال على تأسيس أول فرع لها بمصر، لتكون المقدم الرئيسي لمكون الخدمات التعليمة داخل المجمع.

ويضم المجمع فندقا من فئة 3 نجوم وشققا فندقية، على أن يتم إسناد إدارته لإحدى مجموعات إدارة الفنادق العالمية.

وفازت شركة ايه لتطوير المشروعات العقارية بعقد تطوير المشروع بعد عملية طرح تنافسية أطلقها الصندوق في أبريل/ نيسان الماضي.

وتعد خبرة شركة ايه لتطوير المشروعات العقارية في مجال التنمية الحضارية والاستخدام التطويعي من أهم عوامل اختيارها لتطوير المجمع.

ووقع عقد التطوير المهندس عمرو إلهامي المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، ومجدي قصبجي رئيس مجلس إدارة شركة ايه لتطوير المشروعات العقارية.

وعلقت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي قائلة إن إحياء منطقة وسط البلد القديمة من أولويات الدولة التي يسعى صندوق مصر السيادي لتحقيقها من خلال إعادة استخدام أصول الدولة المداره من خلاله.

وأضافت "يساهم هذا المشروع في خدمة رواد الأعمال والمبتكرين ويعمل على جذب فئة جديدة من السائحين إلى منطقة وسط البلد وهم الشباب مما يساهم في تنمية قطاع الشركات الناشئة وقطاع السياحة، وتحقيق التنمية الاقتصادية على المستوى الكلي وإبراز تنوع الاقتصاد المصري بشكل عام".

وقال مجدي قصبجي رئيس مجلس إدارة شركة A Developments إن صندوق مصر السيادي يساهم في إعادة استغلال الأصول العقارية المملوكة للدولة لتعظيم العائد الاقتصادي في أهم مناطق القاهرة الخديوية مما يعيد للعاصمة رونقها بعد انتقال عددا من الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة.


مركز للإبداع والابتكار

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي "نحن ملتزمون بتحقيق رؤيتنا لإحياء منطقة وسط البلد وتحويلها إلى مركز للإبداع والابتكار والتكنولوجيا من أجل شبابنا. ويعد هذا المشروع تجسيداَ آخر – بعد مشروع تطوير مجمع التحرير - لاستراتيجية الصندوق الاستثمارية التي تتمثل في الحفاظ على الأصول المملوكة للدولة مع تحقيق عوائد مالية مستدامة بالشراكة مع أفضل الخبرات من القطاع الخاص".

وقال المهندس أحمد عثمان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة A Developments "قمنا بدراسة مكونات المشروع بعناية واستعنا بمكتب بي. دي. بي البريطاني ليقوم بالتصميمات المعمارية للمشروع وهو من أعرق المكاتب في العالم في مجال إعادة استخدام المباني التاريخية".


استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه

وأضاف أن المشروع سيبنى وفقًا لأعلى معايير الاستدامة وكفاءة الطاقة وستقوم بإدارة المشروع شركة كروم لإدارة المشروعات وسيقوم مكتب واصف بأعمال الاستشارات الهندسية.

ويعتمد نموذج الشراكة بين صندوق مصر السيادي وشركة ايه لتطوير المشروعات العقارية على قيام صندوق مصر السيادي بتأجير مجمع مقر وزارة الداخلية سابقًا إلى الشركة مقابل الحصول على إيجار ثابت وحصة من إيرادات المشروع.

وسيتم ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه من قبل شركة ايه لتطوير المشروعات العقارية لتطوير المجمع وتأجيره.

وينقسم المشروع إلى عدة مراحل، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في نهاية هذا العام 2023 ويقع مجمع وزارة الداخلية السابق في قلب وسط القاهرة ويتكون من 7 مبان بمساحة بناء تبلغ نحو 39895 مترا مربعا.