10 صفقات كبيرة على أسهم "أدنوك للغاز"

اقتصاد

اليمن العربي

شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء، تنفيذ صفقة كبيرة على أسهم شركة "أدنوك للغاز".

ووفق بيانات سوق أبوظبي، فقد تم تنفيذ الصفقات على نحو 41.5 مليون سهم بقيمة قاربت 98.4 مليون درهم بسعر 2.37 درهم للسهم الواحد.

 

 10 صفقات كبيرة على أسهم "أدنوك للغاز"

 

وكان سوق أبوظبي شهد خلال العام الماضي، تنفيذ صفقات كبيرة بقيمة 68.15 مليار درهم بعد تنفيذها على عدد 16.1 مليار سهم من خلال 207 صفقات.

وأدرجت أسهم "أدنوك للغاز" مطلع الأسبوع قبل الماضي في سوق أبوظبي، في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في السوق وأكبر اكتتاب عام أولي على مستوى العالم حتى الآن هذا العام، بعد أن جمع عائدات إجمالية بقيمة 9.1 مليار درهم.
وفقا لوكالة أنباء الإمارات، شهد الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز"، الذي جمع عائدات إجمالية بنحو 9.1 مليار درهم، أقوى طلب على الإطلاق على اكتتاب عام أولي في دولة الإمارات حيث بلغ إجمالي الطلب عبر جميع الشرائح أكثر من 450 مليار درهم متجاوزًا في المجمل القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة.

واستقطب الاكتتاب العام طلبا دوليا غير مسبوق من المؤسسات الاستثمارية الدولية خارج دولة الإمارات، التي ولدت طلبات بقيمة نحو 92 مليار درهم نحو 10 أضعاف إجمالي حجم الطرح.

وأتاح الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز" الفرصة للمستثمرين المحليين والدوليين لامتلاك أسهم في شركة عالمية المستوى واسعة النطاق لمعالجة الغاز تعمل على امتداد سلسلة القيمة للغاز.

وتدير "أدنوك للغاز" 95% من إجمالي احتياطيات دولة الإمارات من الغاز الطبيعي التي تُعد سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتوفر نحو 60% من احتياجات دولة الإمارات من غاز المبيعات، كما تمتلك مجموعة واسعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.

وسجلت الشركة إيرادات معدلة (كما تم تعريفها في نشرة الطرح الدولية) بلغت 21.1 مليار دولار وصافي دخل بلغ 4.2 مليار دولار (في كل حالة للأشهر العشرة المنتهية في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022)، كما تمتلك مكانة راسخة للاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي لدعم استراتيجيتها للنمو والتزامات توزيع الأرباح المستقبلية.

 

وتعد "أدنوك للغاز" الشركة الخامسة التي تطرح "أدنوك" جزءًا من أسهمها للتداول في السوق، ويمثل هذا النجاح غير المسبوق الذي حققه الطرح إنجازا بارزا لأدنوك في مسيرتها المستمرة لخلق وتعزيز القيمة ودورها المحوري في تمكين نمو وتوسع اقتصاد دولة الإمارات وأسواق رأس المال. وتماشيًا مع برنامجها للنمو، ستواصل "أدنوك" توسعة قاعدة مستثمريها والوصول إلى أسواق رأس المال، من خلال توفير الفرصة للمستثمرين المحليين والدوليين للاستثمار في أصول للطاقة عالمية المستوى.

وستواصل "أدنوك" و"أدنوك للغاز" التزامهما بتحقيق نمو مستدام وفوائد طويلة الأمد لدولة الإمارات وأبوظبي والمساهمين بهم.

بدأ إدراج وتداول أسهم أدنوك للغاز في سوق أبوظبي للأوراق المالية في الساعة 10:00 صباحًا (توقيت الخليج القياسي) في 13 مارس/آذار 2023، تحت الرمز "ADNOCGAS" ورقم التعريف الدولي "AEE01195A234". منذ قبول الإدراج، تمتلك أدنوك حصة تبلغ نحو 90% من رأس المال المصدر لشركة أدنوك للغاز.