سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأربعاء 29 مارس/آذار 2023 لليوم الثاني رغم الأزمة الاقتصادية.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وتواجه الليرة اللبنانية سقوطًا حرًا، حيث أصبحت أكبر ورقة نقدية بقيمة 100 ألف ليرة أقل من دولار في السوق السوداء، وكانت الـ 100 ألف ليرة تعادل 66 دولارًا قبل الأزمة المالية في 2019.

عالميًا تكبد مؤشر الدولار خسائر جديدة على خلفية التطورات وتصريحات مسؤولي الفيدرالي التى انعكست على تحركاته، وسجل مؤشر الدولار انخفاضًا نسبته 0.40% وصولًا لمستوى 102.105، رغم تراجع شهية المخاطرة، وتراجع المؤشرات الامريكية الرئيسية.
أظهر مسح يوم الثلاثاء ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي على نحو غير متوقع في مارس آذار، لكن الأمريكيين صاروا قلقين بعض الشيء بشأن سوق العمل.

وقالت مؤسسة كونفرنس بورد إن مؤشرها لقياس ثقة المستهلكين ارتفع إلى 104.2 نقطة هذا الشهر من 103.4 نقطة في فبراير شباط.

وكان الموعد النهائي للمسح في 20 مارس/ آذار أي بعد نحو 10 أيام من انهيار بنكين أمريكيين. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يصل المؤشر إلى 101.0 نقطة.


وقال أتامان أوزيلديريم كبير مدراء الاقتصاد لدى كونفرنس بورد "تعكس المكاسب نظرة مستقبلية معززة للمستهلكين الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما وللأسر التي يبلغ دخلها 50 ألف دولار وأكثر".

وارتفعت توقعات المستهلكين للتضخم خلال 12 شهرا إلى 6.3 بالمئة من 6.2 بالمئة الشهر الماضي.


وتغطي لافتات الدولار في لبنان أغلب المحال التجارية، مع تسجيل الليرة اللبنانية أدنى مستوياتها عى الإطلاق وفي ظل التذبذب الشديد لأسعار العملة اللبنانية قرر أصحاب المحال عرض السلع بالدولار باعتباره أكثر استقرارًا.

وقالت ليال منصور خبيرة الاقتصاد اللبنانية وفقا لنقارير لبنانية إن البلاد اعتمدت على الدولار بعد أن فقدت الليرة دورها كعملة.

وأوضحت: "لا نستطيع أن نتوقع أن يستعيد لبنان الثقة في عملته اقتصاديا الآن في ظل عدم الاستقرار الاقتصادي".

وأضافت أن هناك تقلبات حادة في أسعار العملة اللبنانية دفعت التجار لتحديد الأسعار بالدولار للحفاظ على أموالهم وتجارتهم.


وقررت الحكومة اللبنانية منذ فترة السماح للمحال والماركت التجارية بكتابة ملصقات الأسعار بالدولار، ما يمنح أسعار السلع استقرارا ويمكن التجار من حساب أرباحهم وخسائرهم.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية

بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 29 مارس/ آذار 2023 نحو 106 آلاف ليرة للشراء و107 ألف ليرة للبيع.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.