سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الثلاثاء 28 مارس/آذار 2023 مع تحول المستثمرين إلى الملاذات الآمنة.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي بـ 0.20% إلى 102.555 مقابل سلة من العملات الأجنبية في الوقت الذي صعدت فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية آجال سنتين وعشر سنوات بـ 5.94% و4.10% على التوالي، مع تزايد مخاوف الركود الاقتصادي.


يبدو المشهد في لبنان سرياليًا، حيث يتجه اللبنانيون في الداخل والخارج للتحوط بالذهب باعتباره ملاذا آمنا بعيد عن العملات، خاصة بعد احتجاز ودائعهم وأموالهم في المصارف اللبنانية، وتتجه الغالبية في لبنان إلى شراء الذهب تماشيا مع التوقعات العالمية بوصول سعر الأوقية إلى 3 آلاف دولار خلال العام الحالي حسب توقعات سابقة.

قال أحد تجار الذهب في بيروت ماهر عدلوني إن هناك إقبالا على شراء الذهب بشكل هائل، مؤكدًا أن البعض يطلب كيلو غرام من الذهب، والبعض طلب 10 كيلو غرامات، ويبلغ سعر الكيلو غرام من الذهب في لبنان نحو 65 ألف دولار، حسب وسائل إعلام لبنانية.


وأضاف تاجر الذهب اللبناني: "لا استغرب من الإقبال على الذهب فاللبنانيين فقدوا الثقة في العملات الورقية، لا سيما أزمة حجز مدخراتهم في المصارف اللبنانية"، مؤكدا أن الإقبال أدى لارتفاع أسعار الذهب في لبنان بشكل كبير.


وقال أنيس أبو دياب الخبير الاقتصادي اللبناني وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي إن لبنان يعيش مرحلة مضاربة على العملات واستغلال الفرص لتحقيق أكبر قدر من الأرباح وسط غياب الرقابة الحكومية، واستغلال أزمة إغلاق المصارف وإضراب الموظفين في القطاع العام وتلبد الغيوم السياسية.

وأضاف أن عمليات ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية ليس عملية تقنية أو تغير جديد، وإنما مضاربة بخلفية سياسية، وسط محاولة من مصرف لبنان للسيطرة على ارتفاع الدولار بتحديد سعر الدولار عند 90 ألف ليرة قبل أيام.

وتابع أن في لبنان اليوم كل شيء مدولر بما يعني عدم وجود طلب على السلع من المواطنين أو الدولار لكن هناك ارتفاع في الأسعار والدولار بسبب المضاربة، خاصة مع توجه محال السوبر ماركت بتسعير منتجاتها بالدولار ومطالبة أصحاب محطات الوقود والمحروقات التسعير بالدولار.


وتوقع استمرار الوضع الحالي وربما يرتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية الفترة المقبلة ولكن بشكل أسرع مما شوهد خلال الفترة الماضية لحين وجود حل وإعادة إصلاح الاقتصاد اللبناني.


بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 28 مارس/ آذار 2023 نحو 106 آلاف ليرة للشراء و107 آلاف ليرة للبيع.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.