تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الإثنين 27 مارس/آذار 2023، رغم أزمة متصاعدة تبحث عن آفاق للحلول.

 

تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

ويترقب المتعاملون في أسواق العملات والأسواق المالية العديد من البيانات الاقتصادية التي ستكون المتحكم الرئيسي في قراراتهم الاستثمارية خلال الفترة المقبلة من بينها معدلات النمو الأمريكي عن الربع الأخير من العام الماضي والمقرر إعلانها الخميس المقبل والتي يتوقع أن يكون 2.7 بالمئة.


واستمرت المصارف اللبنانية في فتح أبوابها وتقديم خدماتها منذ الأربعاء الماضي وحتى الآن وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي، الذي ضخ ما يقرب من نصف مليار دولار لشراء الليرات الموجودة بالأسواق اللبنانية والتي تصل إلى 86 ألف ليرة، مستهدفًا السيطرة على معدلات التضخم.

حديث مبكر عن خليفة حاكم مصرف لبنان
وبدأ الحديث عن خليفة رياض سلامة حاكم مصرف لبنان والذي تأكد عدم التمديد له، حيث تنتهي فترة توليه المنصب في يوليو/ تموز المقبل، بعد بقائه في المنصب 30 عامًا.

وقال غسان العياش نائب حاكم مصرف لبنان السابق في تصريحات لوسائل إعلام لبنانية إنه عند انتهاء فترة ولاية حاكم مصرف لبنان، في اليوم الأخير من شهر يوليو/ تموز لن تقع أي مشكلات قانونية، ما لم يكن هناك من يخطط لجر البلاد إلى مأزق جديد.


وأضاف أن القانون يحدد عدة طرق وحلول لاختيار بديل لسلامة من بينها أن يجتمع مجلس الوزراء ويختار حاكما لمصرف لبنان المركزي على أن تبدأ فترة ولايته في أول أغسطس/ آب، كما نص القانون أنه في حالة عدم اختيار حاكم لمصرف لبنان المركزي، يتم وفقا للقانون تولي النائب الأول لحاكم البنك المركزي المنصب لحين تعيين حاكم جديد، وفي حالة استقالة النائب الأول يتم إسناد المهام للنائب الثاني لمحافظ البنك المركزي.


وتابع أن عدم تنفيذ أي من الخيارات الثلاثة وفق القانون سيكون وليد رغبة أحد الأطراف لتعطيل مصرف لبنان أسوة بتعطيل رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب، مؤكدًا أن تعيين حاكم مصرف لبنان لا يرتبط بوجود رئيس الجمهورية.

وأكد أنّ تعيين الحاكم الجديد قبل انتخاب الرئيس هو خطوة قانونية محمودة ومطلوبة، أما تعيين الحاكم في ظلّ رئيس فعلي لرئاسة الجمهورية فهو بداية خطة وطنية شاملة للإنقاذ. وبما أنّ حديث المواصفات يغلب على حديث انتخاب رئيس للجمهورية، فعلينا أن نهتم أيضًا بمواصفات الحاكم الجديد لمصرف لبنان.


بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الإثنين 27 مارس/ آذار 2023 نحو 107 آلاف ليرة للشراء و107.5 ألف ليرة للبيع


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.