سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

عاود سعر الدولار الارتفاع في سوريا مقابل الليرة خلال تعاملات اليوم الأحد 26 مارس/ آذار 2023، ليحوم عند مستوياته المرتفعة السابقة.

 

سعر الدولار اليوم في سوريا

 

وتأثر سعر الدولار بالارتفاع عالميًا مع شهية المضاربة على العملة الأمريكية بعد تصريحات من مسؤولي الفيدرالي الأمريكي لتهدئة المستثمرين على خلفية أزمة المصارف الأمريكية التي بدأت مع انهيار بنك سيليكون فالي قبل عدة أيام.


وأثرت العقوبات المفروضة على سوريا خاصة مع اعتمادها بنسبة 90% على الواردات وخروج أبرز حقول النفط عن سيطرتها.

وبلغ إجمالي خسائر قطاع النفط في سوريا منذ عام 2011 نحو 111.9 مليار دولار وفق إحصائيات حكومية.


وقبل أيام أعلن البنك الدولي أن زلزال شهر فبراير/ شباط الماضي تسبب في أضرار بقيمة 5.1 مليارات دولار، وقال جان كريستوف كاربة مدير دائرة الشرق الأوسط بالبنك الدولي إن الخسائر جراء الزلزال تضاف للخسائر التي لحقت بسوريا والمعاناة التي يعيشها الشعب وقد تؤدي لكارثة مع تراجع الأوضاع الاقتصادية التي ستؤدي إلى انخفاض معدلات النمو، متوقّعًا أن ينكمش إجمالي الناتج المحلّي بنسبة 5.5 بالمئة هذا العام.


وتوقع البنك الدولي ارتفاع معدلات التضخم في سوريا مع النقص في السلع المتوفرة وارتفاع تكاليف النقل مع زيادة الطلب على مواد البناء ضمن خطة إعادة الإعمار.


وارتفع الدولار خلال الأيام الماضية مع تزايد المخاوف من هبوط أسهم يو بي إس الذي استحوذ على بنك كريدي سويس السويسري لإنقاذه من حافة الإفلاس ما أدى لتراجع اليورو بقوة مقابل الدولار والذي يرتبط بعلاقة عكسية معه.

وتم تداول مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ست عملات أجنبية أخرى، بارتفاع طفيف عند 102.2، وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أكدت الخميس الماضي أنها مستعدة لاتخاذ إجراءات جديدة لضمان بقاء ودائع البنوك الأمريكية آمنة، مشيرة إلى ظهور ضغوط مع الاقتراض من الاحتياطي الفيدرالي 110 مليارات دولار، وتضخم الإقراض من برنامج التمويل البنكي لآجل من البنك الفيدرالي الأمريكي إلى 53.7 مليار دولار، في حين ارتفعت القروض للبنوك المركزية الأجنبية إلى 60 مليار دولار.


كان البنك الدولي قد توقع انكماش الناتج المحلي في سوريا 5.5% بعد الزلزالين اللذين وقعا في فبراير/ شباط الماضي، مقدرا حجم تكاليف التعافي والإعمار بنحو 7.9 مليار دولار تحتاجها على مدار 3 سنوات.


وارتفع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7400 ليرة للشراء و7450 ليرة للبيع، مقابل 7350 ليرة للشراء و7400 ليرة للبيع أمس حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 7400 ألف ليرة سورية.


وانخفض سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بشكل ملحوظ بالسوق السوداء مسجلا 7961 ليرة للشراء و8020 ليرة للبيع، مقابل 8010 ليرات سورية للشراء و8070 ليرة للبيع أمس.


وسجل سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا نحو 286 ليرة للشراء 391 ليرة للبيع.