تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان بشكل طفيف مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأحد 26 مارس/آذار 2023، رغم أزمة اقتصادية متصاعدة.

 

تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

 

ويشهد الدولار تحركًا يوميًا في مواجهة الليرة بفعل تحكم السوق السوداء في التسعير على خلفية الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان في الوقت الحالي.


وعادت المصارف اللبنانية للعمل الأربعاء الماضي بعد أن علقت إضرابها، حيث أعلن مصرف لبنان المركزي سعيه للحفاظ على قيمة الودائع، ما يشير إلى ضخه ما يقرب من 500 مليون دولار لشراء الليرات الموجودة في السوق اللبناني والبالغة 68 ألف مليار ليرة بهدف السيطرة على معدلات التضخم، ووفقا لتقارير لبنانية فإن المركزي اللبناني زود المصارف بكافة المتأخرات التي حل موعد استحقاقها قبل تنفيذ المصارف للإضراب بسعر 70 ألف ليرة للدولار.


وقال فادي خلف الأمين العام لجمعية المصارف في لبنان إن حركة التعاملات في الدولار مقابل الليرة بالمصارف كانت عادية مع العودة للعمل، مؤكدًا عدم صحة الادعاءات أن فتح المصارف يأتي لتحصيل عمولات من عمليات بيع الدولار، أو أن المصارف وراء ارتفاع قيمة الدولار، مشددًا على أن الهدف من تعليق الإضراب كان مصلحة المواطن والتسهيل عليه.

وأضاف أن مصرف لبنان فاجأ السوق بطلب مقاصة الشيكات في البنك المركزي ومصادرة كافة الشيكات بالعملة اللبنانية الواردة للمصارف وتسليمها لجهات تحقيق للكشف عنها والتحقيق فيها والتأكد من خلوها من أي تلاعبات، ووقف أي تلاعب بشيكات بالليرة اللبنانية أو المضاربة على العملة.


ويتسبب بعض المضاربين في العملة في خلق سوق سوداء للدولار في لبنان، في وقت يركز الحكوميين على مفاوضات صندوق النقد الدولي بشأن قرض الثلاث مليارات دولار.

وعلق الباحث الاقتصادي محمود جباعي بأن اتحاد مصارف لبنان رفع سعر صيرفة إلى 90 ألف ليرة بهدف خفض سعر الدولار في السوق السوداء وساهم بالفعل في خفض الدولار في السوق السوداء، مؤكدًا أنه لولا هذا الإجراء لتجاوز سعر الدولار 200 ألف ليرة في السوق السوداء.


أعلن مصرف لبنان، في بيان، أن "حجم التداول على منصة "Sayrafa" لهذا اليوم بلغ ستة وثلاثون مليون دولار أمريكي بمعدل 90000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة".


بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد 26 مارس/ آذار 2023 نحو 107 آلاف ليرة للشراء و108 آلاف ليرة للبيع.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.