أسعار الذهب في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار الذهب في السعودية خلال تعاملات اليوم الأحد 26 مارس/ آذار 2023، رغم توقعات باستمرار تحركات الأسعار العالمية للنفيس.

 

أسعار الذهب في السعودية 

 

وحققت العقود الآجلة للذهب مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي لتستقر في النهاية قرب الهدف الرئيسي المتوقع لها 2000 دولار للأوقية، على خلفية الاضطرابات الاقتصادية والأزمة المصرفية التي ظهرت قبل أسبوع في الولايات المتحدة وأوروبا والتي بدأت بانهيار بنك سيليكون فالي، فيما تم تنفيذ صفقة استحواذ يو بي إس على كريدي سويس السويسري في محاولة لإنقاذه.

وانتعش المعدن النفيس ليعود سعر الأوقية إلى 2000 دولار، لكنه أغلق دون هذا المستوى خلال تعاملات يوم الجمعة مع ارتفاع مؤشر الدولار لأول مرة في الأسبوع المنقضي.

ويهرب المستثمرون نحو الذهب باعتباره ملاذا آمنا، في ظل استمرار الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة وأوروبا خاصة مع ظهور أسماء بنوك جديدة تدخل على خطى أزمة بنك سيليكون فالي من بينها دويتشه بنك.


يضاف إلى الأزمة المصرفية عامل التضخم الذي يجعل من الذهب أهم الملاذات الآمنة لدى المستثمرين، ويخلق المزيد من الطلب على الاستثمار في الذهب، رغم محاولات مسؤولي الفيدرالي الأمريكي التخفيف من تداعيات الأزمة.

وفي وقت سابق قال جيمس بولارد رئيس فرع الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إن رفع سعر الفائدة في اجتماع الفيدرالي المقبل في 3 مايو/ أيار أو 14 يونيو/ حزيران قد يكون الأخير.

الذهب سيظل في القمة
وقال محللون في بي سي أيه ريسيرش في مذكرة بحثية إن الذهب سيظل مدعومًا وسط عدم اليقين بشأن السياسات الاقتصادية وخطر ارتفاع التضخم.

واستقرت عقود الذهب الآجلة تسليم أبريل/ نيسان عند 1983 دولارا للأوقية، على بورصة كومكس للمعادن في نيويورك منخفضًا 12 دولارا عن أعلى سعر له في 2006 دولارات خلال الأسبوع الماضي.

ويظهر الذهب مرتفعًا للأسبوع الرابع على التوالي محققًا مكاسب صافية بأكثر من 9%، ويرى الخبراء أن أهم المستويات التي تنتظر الذهب عند الارتفاع هي 2034 دولارا للأوقية ثم 2075 دولارا للأوقية. تجاوز هذه المستويات يفتح الأبواب على 2150 دولارا للأوقية.
واستقر سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية عند مستوى 238.4 ريال ( 63.59 دولار ) حسب منصة "gold-price-today".

ويعتمد سعر الذهب اليوم في السعودية في المحال والمتاجر على عوامل مضافة أخرى تتضمن المصنعية والنوع والمصدر وكذلك العلامة التجارية.

واستقر سعر غرام الذهب في السعودية عيار 21 اليوم عند 208.67 ريال ( 55.65 دولار)

وحافظ سعر غرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية على مستوى 178.8 ريال ( 47.79 دولار)

ويبلغ متوسط سعر شراء الذهب الجديد بعد المصنعية في السعودية 255.7 ريال سعودي لعيار 22 وفقا لمنصة "saudi-gold-price-today".


واستقر سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية اليوم عند 203.67 ريال للغرام عيار 21، فيما بلغ 213.61 ريال للغرام من عيار 22 وفق "saudi- gold- price".

وبلغ متوسط سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية 173.86 ريال للغرام عيار 18.