ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان بشكل طفيف في مقابل الليرة خلال تعاملات السبت 25 مارس/آذار 2023، وسط أزمة اقتصادية طاحنة في لبنان

 

ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

 

ويتحرك سعر الدولار في مقابل الليرة صعودا وهبوطا بشكل يومي حيث تتحكم في التعاملات السوق السوداء للعملة في ظل الأوضاع الاقتصادية الضبابية في لبنان.


وعادت الاحتجاجات مجددا أمام مصرف لبنان المركزي، وأحرق مواطنون غاضبون إطارات السيارات، مطالبين بودائعهم الموجودة بالمصرف المركزي ومصارف لبنان، فيما هاجم آخرون فروع لبنوك في بيروت.

ومنذ ثلاث سنوات يشهد لبنان أزمة حادة، فيما يتعذر على المودعين سحب أموالهم بعد انهيار الليرة ووضع البنوك قواعد بم تحد من سحب الأموال.

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة على خلفية الأزمة إلى ما يتجاوز 100 ألف ليرة مقابل 1.500 ليرة في السابق رسميا.


ووفقا لتقارير لبنانية طالب المتظاهرون بصرف أموالهم، وليس جزء منها، غير أن القواعد التي وضعت لدي المصارف اللبنانية حددت أنه يمكن للبنانين الذين يمتلكون حسابات بالدولار سحب مبالغ معينة من ودائعهم لكن بالعملة اللبنانية الليرة حسب سعر الصرف التي حددته في وقت سابق 15ألف ليرة، ثم أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قبل أيام أنه يتم التداول على أساس الدولار يساوي 90 ألف ليرة على منصة صيرفة اللبنانية.


في وقت سابق حذر صندوق النقد الدولي من خطورة الوضع في لبنان بسبب فشل تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي وضعت من الصندوق مع لبنان، والتي من بينها وقف الاقتراض من البنك المركزي اللبناني، والتعهد بعدم الاقتراض من مصرف لبنان المركزي.
وحذر صندوق النقد الدولي من أن لبنان سيغرق في أزمة لا تنتهي في حال استمرار الوضع كما هو عليه دون تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها سريعا.

وأصيب الاقتصاد اللبناني بالشلل بعد انهيار الليرة اللبنانية التي فقدت نحو 100 بالمئة من قيمتها أمام الدولار منذ 2019.

وتقدر الحكومة إجمالي الخسائر في النظام المالي بأكثر من 70 مليار دولار، معظمها مستحقة لمصرف لبنان.

التعاملات على صيرفة
أعلن مصرف لبنان، في بيان، أن "حجم التداول على منصة "Sayrafa" اليوم بلغ 36 مليون دولار بمعدل 90000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة".

وأكد المصرف، أنه "على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار في تسجيل كل عمليات البيع والشراء على منصة Sayrafa، وفقا للتعاميم الصادرة في هذا الخصوص".


بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت  25 مارس/ آذار 2023 نحو 108 ألف ليرة للشراء و109 ألف ليرة للبيع


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.